معنى وتفسير الرتب والدرجات في الكتاب المقدس والمعاجم والمصطلحات اليونانية

 الاسقف + الوكيل + الشيخ + رئيس الكهنة + الكاهن + الرسول + المعلم + الشماس

الاسقف
G1985
ἐπίσκοπος
episkopos
ep-is'-kop-os
From G1909 and G4649 (in the sense of G1983); a superintendent,
that is, Christian officer in general charge of a (or the)
church (literally or figuratively): - bishop, overseer.
G1985
ἐπίσκοπος
episkopos
Thayer Definition:
1) an overseer
1a) a man charged with the duty of seeing that things to be done
by others are done rightly, any curator, guardian or
superintendent
1b) the superintendent, elder, or overseer of a Christian church
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G1909 and G4649
(in the sense of G1983)

1Ti 3:2 فيجب أن يكون الأسقف بلا لوم، بعل امرأة واحدة، صاحيا، عاقلا، محتشما، مضيفا للغرباء، صالحا للتعليم،
Tit 1:7 لأنه يجب أن يكون الأسقف بلا لوم كوكيل الله، غير معجب بنفسه، ولا غضوب، ولا مدمن الخمر، ولا ضراب، ولا طامع في الربح القبيح،
Php 1:1 بولس وتيموثاوس عبدا يسوع المسيح، إلى جميع القديسين في المسيح يسوع، الذين في فيلبي، مع أساقفة وشمامسة.
Act 20:28 احترزوا اذا لأنفسكم ولجميع الرعية التي أقامكم الروح القدس فيها أساقفة لترعوا كنيسة الله التي اقتناها بدمه.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G3623 الوكيل
οἰκονόμος
oikonomos
oy-kon-om'-os
From G3624 and the base of G3551; a house distributor (that is,
manager), or overseer, that is, an employee in that capacity; by
extension a fiscal agent (treasurer); figuratively a preacher
(of the Gospel): - chamberlain, governor, steward.
G3623
οἰκονόμος
oikonomos
Thayer Definition:
1) the manager of household or of household affairs
1a) especially a steward, manager, superintendent (whether
free-born as was usually the case, a freed-man or a slave) to
whom the head of the house or proprietor has intrusted the
management of his affairs, the care of receipts and
expenditures, and the duty of dealing out the proper portion to
every servant and even to the children not yet of age
1b) the manager of a farm or landed estate, an overseer
1c) the superintendent of the city’s finances, the treasurer of
a city (or of treasurers or quaestors of kings)
2) metaphorically the apostles and other Christian teachers and
bishops and overseers
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G3624 and the
base of G3551

1Co 4:1 هكذا فليحسبنا الإنسان كخدام المسيح ووكلاء سرائر الله
1Pe 4:10 ليكن كل واحد بحسب ما أخذ موهبة يخدم بها بعضكم بعضا، كوكلاء صالحين على نعمة الله المتنوعة.
Luk 12:42 فقال الرب: «فمن هو الوكيل الأمين الحكيم الذي يقيمه سيده على خدمه ليعطيهم العلوفة في حينها؟
Luk 16:1 وقال أيضا لتلاميذه: «كان إنسان غني له وكيل فوشي به إليه بأنه يبذر أمواله.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G4245 الشيخ
πρεσβύτερος
presbuteros
pres-boo'-ter-os
Comparative of πρέσβυς presbus (elderly); older; as noun, a
senior; specifically an Israelite Sanhedrist (also figuratively,
member of the celestial council) or Christian “presbyter”: -
elder (-est), old.
G4245
πρεσβύτερος
presbuteros
Thayer Definition:
1) elder, of age
1a) the elder of two people
1b) advanced in life, an elder, a senior
1b1) forefathers
2) a term of rank or office
2a) among the Jews
2a1) members of the great council or Sanhedrin (because in early
times the rulers of the people, judges, etc., were selected from
elderly men)
2a2) of those who in separate cities managed public affairs and
administered justice
2b) among the Christians, those who presided over the assemblies
(or churches) The NT uses the term bishop, elders, and
presbyters interchangeably
2c) the twenty four members of the heavenly Sanhedrin or court
seated on thrones around the throne of God
Part of Speech: adjective
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: comparative of
presbus (elderly)

Mat 15:2 «لماذا يتعدى تلاميذك تقليد الشيوخ فإنهم لا يغسلون أيديهم حينما يأكلون خبزا؟»
Mat 16:21 من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يظهر لتلاميذه أنه ينبغي أن يذهب إلى أورشليم ويتألم كثيرا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وفي اليوم الثالث يقوم.
Mat 21:23 ولما جاء إلى الهيكل تقدم إليه رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب وهو يعلم قائلين: «بأي سلطان تفعل هذا ومن أعطاك هذا السلطان؟»
Mat 26:3 حينئذ اجتمع رؤساء الكهنة والكتبة وشيوخ الشعب إلى دار رئيس الكهنة الذي يدعى قيافا
Mat 26:47 وفيما هو يتكلم إذا يهوذا أحد الاثني عشر قد جاء ومعه جمع كثير بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب.
Mat 26:57 والذين أمسكوا يسوع مضوا به إلى قيافا رئيس الكهنة حيث اجتمع الكتبة والشيوخ.
Mat 26:59 وكان رؤساء الكهنة والشيوخ والمجمع كله يطلبون شهادة زور على يسوع لكي يقتلوه
Mat 27:1 ولما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب على يسوع حتى يقتلوه
Mat 27:3 حينئذ لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين ندم ورد الثلاثين من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ
Mat 27:12 وبينما كان رؤساء الكهنة والشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء.
Mat 27:20 ولكن رؤساء الكهنة والشيوخ حرضوا الجموع على أن يطلبوا باراباس ويهلكوا يسوع.
Mat 27:41 وكذلك رؤساء الكهنة أيضا وهم يستهزئون مع الكتبة والشيوخ قالوا:
Mat 28:12 فاجتمعوا مع الشيوخ وتشاوروا وأعطوا العسكر فضة كثيرة
Mar 7:3 لأن الفريسيين وكل اليهود إن لم يغسلوا أيديهم باعتناء لا يأكلون متمسكين بتقليد الشيوخ.
Mar 7:5 ثم سأله الفريسيون والكتبة: «لماذا لا يسلك تلاميذك حسب تقليد الشيوخ بل يأكلون خبزا بأيد غير مغسولة؟»
Mar 8:31 وابتدأ يعلمهم أن ابن الإنسان ينبغي أن يتألم كثيرا ويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وبعد ثلاثة أيام يقوم.
Mar 11:27 وجاءوا أيضا إلى أورشليم. وفيما هو يمشي في الهيكل أقبل إليه رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ
Mar 14:43 وللوقت فيما هو يتكلم أقبل يهوذا واحد من الاثني عشر ومعه جمع كثير بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ.
Mar 14:53 فمضوا بيسوع إلى رئيس الكهنة فاجتمع معه جميع رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة.
Mar 15:1 وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة واشيوخ والكتبة والمجمع كله فأوثقوا يسوع ومضوا به وأسلموه إلى بيلاطس.
Luk 7:3 فلما سمع عن يسوع أرسل إليه شيوخ اليهود يسأله أن يأتي ويشفي عبده.
Luk 9:22 قائلا: «إنه ينبغي أن ابن الإنسان يتألم كثيرا ويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وفي اليوم الثالث يقوم».
Luk 20:1 وفي أحد تلك الأيام إذ كان يعلم الشعب في الهيكل ويبشر وقف رؤساء الكهنة والكتبة مع الشيوخ
Luk 22:52 ثم قال يسوع لرؤساء الكهنة وقواد جند الهيكل والشيوخ المقبلين عليه: «كأنه على لص خرجتم بسيوف وعصي!
Act 4:5 وحدث في الغد أن رؤساءهم وشيوخهم وكتبتهم اجتمعوا إلى أورشليم
Act 4:8 حينئذ امتلأ بطرس من الروح القدس وقال لهم: «يا رؤساء الشعب وشيوخ إسرائيل
Act 4:23 ولما أطلقا أتيا إلى رفقائهما وأخبراهم بكل ما قاله لهما رؤساء الكهنة والشيوخ.
Act 6:12 وهيجوا الشعب والشيوخ والكتبة فقاموا وخطفوه وأتوا به إلى المجمع
Act 11:30 ففعلوا ذلك مرسلين إلى المشايخ بيد برنابا وشاول.
Act 14:23 وانتخبا لهم قسوسا في كل كنيسة ثم صليا بأصوام واستودعاهم للرب الذي كانوا قد آمنوا به.
Act 15:2 فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة معهم رتبوا أن يصعد بولس وبرنابا وأناس آخرون منهم إلى الرسل والمشايخ إلى أورشليم من أجل هذه المسألة.
Act 15:4 ولما حضروا إلى أورشليم قبلتهم الكنيسة والرسل والمشايخ فأخبروهم بكل ما صنع الله معهم.
Act 15:6 فاجتمع الرسل والمشايخ لينظروا في هذا الأمر.
Act 15:22 حينئذ رأى الرسل والمشايخ مع كل الكنيسة أن يختاروا رجلين منهم فيرسلوهما إلى أنطاكية مع بولس وبرنابا: يهوذا الملقب برسابا وسيلا رجلين متقدمين في الإخوة.
Act 16:4 وإذ كانوا يجتازون في المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل والمشايخ الذين في أورشليم ليحفظوها.
Act 21:18 وفي الغد دخل بولس معنا إلى يعقوب وحضر جميع المشايخ.
Act 23:14 فتقدموا إلى رؤساء الكهنة والشيوخ وقالوا: «قد حرمنا أنفسنا حرما أن لا نذوق شيئا حتى نقتل بولس.
Act 24:1 وبعد خمسة أيام انحدر حنانيا رئيس الكهنة مع الشيوخ وخطيب اسمه ترتلس. فعرضوا للوالي ضد بولس.
Act 25:15 وعرض لي عنه رؤساء الكهنة ومشايخ اليهود لما كنت في أورشليم طالبين حكما عليه.
1Ti 5:17 أما الشيوخ المدبرون حسنا فليحسبوا أهلا لكرامة مضاعفة، ولا سيما الذين يتعبون في الكلمة والتعليم،
Tit 1:5 من أجل هذا تركتك في كريت لكي تكمل ترتيب الأمور الناقصة، وتقيم في كل مدينة شيوخا كما أوصيتك.
Heb 11:2 فإنه في هذا شهد للقدماء.
Jas 5:14 أمريض أحد بينكم؟ فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب،
1Pe 5:1 أطلب إلى الشيوخ الذين بينكم، أنا الشيخ رفيقهم، والشاهد لآلام المسيح، وشريك المجد العتيد أن يعلن،
Rev 4:4 وحول العرش أربعة وعشرون عرشا. ورأيت على العروش أربعة وعشرين شيخا جالسين متسربلين بثياب بيض، وعلى رؤوسهم أكاليل من ذهب.
Rev 4:10 يخر الأربعة والعشرون شيخا قدام الجالس على العرش، ويسجدون للحي إلى أبد الآبدين، ويطرحون أكاليلهم أمام العرش قائلين:
Rev 5:5 فقال لي واحد من الشيوخ: «لا تبك. هوذا قد غلب الأسد الذي من سبط يهوذا، أصل داود، ليفتح السفر ويفك ختومه السبعة».
Rev 5:8 ولما أخذ السفر خرت الأربعة الحيوانات والأربعة والعشرون شيخا أمام الحمل، ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملوة بخورا هي صلوات القديسين.
Rev 5:11 ونظرت وسمعت صوت ملائكة كثيرين حول العرش والحيوانات والشيوخ، وكان عددهم ربوات ربوات وألوف ألوف،
Rev 5:14 وكانت الحيوانات الأربعة تقول: «آمين». والشيوخ الأربعة والعشرون خروا وسجدوا للحي إلى أبد الآبدين.
Rev 7:11 وجميع الملائكة كانوا واقفين حول العرش والشيوخ والحيوانات الأربعة، وخروا أمام العرش على وجوههم وسجدوا لله
Rev 7:13 وسألني واحد من الشيوخ: «هؤلاء المتسربلون بالثياب البيض، من هم ومن أين أتوا؟»
Rev 11:16 والأربعة والعشرون شيخا الجالسون أمام الله على عروشهم خروا على وجوههم وسجدوا لله
Rev 19:4 وخر الأربعة والعشرون شيخا والأربعة الحيوانات، وسجدوا لله الجالس على العرش قائلين: «آمين. هللويا».
1Ti 5:1 لا تزجر شيخا بل عظه كأب، والأحداث كإخوة،
1Ti 5:19 لا تقبل شكاية على شيخ إلا على شاهدين أو ثلاثة شهود.
1Pe 5:5 كذلك أيها الأحداث اخضعوا للشيوخ، وكونوا جميعا خاضعين بعضكم لبعض، وتسربلوا بالتواضع، لأن الله يقاوم المستكبرين، وأما المتواضعون فيعطيهم نعمة.
2Jn 1:1 الشيخ، إلى كيرية المختارة، وإلى أولادها الذين أنا أحبهم بالحق، ولست أنا فقط، بل أيضا جميع الذين قد عرفوا الحق.
3Jn 1:1 الشيخ، إلى غايس الحبيب الذي أنا أحبه بالحق.
 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G749 رئيس الكهنة
ἀρχιερεύς
archiereus
ar-khee-er-yuce'
From G746 and G2409; the high priest (literally of the Jews,
typically Christ); by extension a chief priest: - chief (high)
priest, chief of the priests.
G749
ἀρχιερεύς
archiereus
Thayer Definition:
1) chief priest, high priest - He above all others was honoured
with the title of priest, the chief of priests. It was lawful
for him to perform the common duties of the priesthood; but his
chief duty was, once a year on the day of atonement, to enter
into the Holy of Holies (from which the other priests were
excluded) and offer sacrifices for his own sins and the sins of
the people, and to preside over the Sanhedrin, or Supreme
Council, when convened for judicial deliberations. According to
Mosaic law, no one could aspire to the high priesthood unless he
were of the tribe of Aaron and descended from a high priestly
family; and he on whom the office was conferred held it till
death. But from the time of Antiochus Epiphanes, when the kings
of Seleucideae and afterwards the Herodian princes and the
Romans arrogated to themselves the power of appointing the high
priests, the office neither remained vested in the pontifical
family nor was conferred on any for life; but it became venal,
and could be transferred from one to another according to the
will of civic or military rulers. Hence it came to pass, that
during the one hundred and seven years intervening between Herod
the Great and the destruction of the holy city, twenty eight
persons held the pontifical dignity.
2) the high priests, these comprise in addition to one holding
the high priestly office, both those who had previously
discharged it and although disposed, continued to have great
power in the State, as well as the members of the families from
which high priest were created, provided that they had much
influence in public affairs.
3) Used of Christ because by undergoing a bloody death he
offered himself as an expiatory sacrifice to God, and has
entered into the heavenly sanctuary where he continually
intercedes on our behalf.
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G746 and G2409


Mat 2:4 فجمع كل رؤساء الكهنة وكتبة الشعب وسألهم: «أين يولد المسيح؟»
Mat 16:21 من ذلك الوقت ابتدأ يسوع يظهر لتلاميذه أنه ينبغي أن يذهب إلى أورشليم ويتألم كثيرا من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وفي
اليوم الثالث يقوم.
Mat 20:18 «ها نحن صاعدون إلى أورشليم وابن الإنسان يسلم إلى رؤساء الكهنة والكتبة فيحكمون عليه بالموت
Mat 21:15 فلما رأى رؤساء الكهنة والكتبة العجائب التي صنع والأولاد يصرخون في الهيكل ويقولون: «أوصنا لابن داود» غضبوا
Mat 21:23 ولما جاء إلى الهيكل تقدم إليه رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب وهو يعلم قائلين: «بأي سلطان تفعل هذا ومن أعطاك هذا السلطان؟»
Mat 21:45 ولما سمع رؤساء الكهنة والفريسيون أمثاله عرفوا أنه تكلم عليهم.
Mat 26:3 حينئذ اجتمع رؤساء الكهنة والكتبة وشيوخ الشعب إلى دار رئيس الكهنة الذي يدعى قيافا
Mat 26:14 حينئذ ذهب واحد من الاثني عشر الذي يدعى يهوذا الإسخريوطي إلى رؤساء الكهنة
Mat 26:47 وفيما هو يتكلم إذا يهوذا أحد الاثني عشر قد جاء ومعه جمع كثير بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب.
Mat 26:59 وكان رؤساء الكهنة والشيوخ والمجمع كله يطلبون شهادة زور على يسوع لكي يقتلوه
Mat 27:1 ولما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب على يسوع حتى يقتلوه
Mat 27:3 حينئذ لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين ندم ورد الثلاثين من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ
Mat 27:6 فأخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا: «لا يحل أن نلقيها في الخزانة لأنها ثمن دم».
Mat 27:12 وبينما كان رؤساء الكهنة والشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء.
Mat 27:20 ولكن رؤساء الكهنة والشيوخ حرضوا الجموع على أن يطلبوا باراباس ويهلكوا يسوع.
Mat 27:41 وكذلك رؤساء الكهنة أيضا وهم يستهزئون مع الكتبة والشيوخ قالوا:
Mat 27:62 وفي الغد الذي بعد الاستعداد اجتمع رؤساء الكهنة والفريسيون إلى بيلاطس
Mat 28:11 وفيما هما ذاهبتان إذا قوم من الحراس جاءوا إلى المدينة وأخبروا رؤساء الكهنة بكل ما كان.
Mar 8:31 وابتدأ يعلمهم أن ابن الإنسان ينبغي أن يتألم كثيرا ويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وبعد ثلاثة أيام يقوم.
Mar 10:33 «ها نحن صاعدون إلى أورشليم وابن الإنسان يسلم إلى رؤساء الكهنة والكتبة فيحكمون عليه بالموت ويسلمونه إلى الأمم
Mar 11:18 وسمع الكتبة ورؤساء الكهنة فطلبوا كيف يهلكونه لأنهم خافوه إذ بهت الجمع كله من تعليمه.
Mar 11:27 وجاءوا أيضا إلى أورشليم. وفيما هو يمشي في الهيكل أقبل إليه رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ
Mar 14:1 وكان الفصح وأيام الفطير بعد يومين. وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يمسكونه بمكر ويقتلونه
Mar 14:10 ثم إن يهوذا الإسخريوطي واحدا من الاثني عشر مضى إلى رؤساء الكهنة ليسلمه إليهم.
Mar 14:43 وللوقت فيما هو يتكلم أقبل يهوذا واحد من الاثني عشر ومعه جمع كثير بسيوف وعصي من عند رؤساء الكهنة والكتبة والشيوخ.
Mar 14:53 فمضوا بيسوع إلى رئيس الكهنة فاجتمع معه جميع رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة.
Mar 14:55 وكان رؤساء الكهنة والمجمع كله يطلبون شهادة على يسوع ليقتلوه فلم يجدوا
Mar 15:1 وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة واشيوخ والكتبة والمجمع كله فأوثقوا يسوع ومضوا به وأسلموه إلى بيلاطس.
Mar 15:3 وكان رؤساء الكهنة يشتكون عليه كثيرا.
Mar 15:10 لأنه عرف أن رؤساء الكهنة كانوا قد أسلموه حسدا.
Mar 15:31 وكذلك رؤساء الكهنة وهم مستهزئون فيما بينهم مع الكتبة قالوا: «خلص آخرين وأما نفسه فما يقدر أن يخلصها.
Luk 3:2 في أيام رئيس الكهنة حنان وقيافا كانت كلمة الله على يوحنا بن زكريا في البرية
Luk 9:22 قائلا: «إنه ينبغي أن ابن الإنسان يتألم كثيرا ويرفض من الشيوخ ورؤساء الكهنة والكتبة ويقتل وفي اليوم الثالث يقوم».
Luk 19:47 وكان يعلم كل يوم في الهيكل وكان رؤساء الكهنة والكتبة مع وجوه الشعب يطلبون أن يهلكوه
Luk 20:1 وفي أحد تلك الأيام إذ كان يعلم الشعب في الهيكل ويبشر وقف رؤساء الكهنة والكتبة مع الشيوخ
Luk 20:19 فطلب رؤساء الكهنة والكتبة أن يلقوا الأيادي عليه في تلك الساعة ولكنهم خافوا الشعب لأنهم عرفوا أنه قال هذا المثل عليهم.
Luk 22:2 وكان رؤساء الكهنة والكتبة يطلبون كيف يقتلونه لأنهم خافوا الشعب.
Luk 22:4 فمضى وتكلم مع رؤساء الكهنة وقواد الجند كيف يسلمه إليهم.
Luk 22:52 ثم قال يسوع لرؤساء الكهنة وقواد جند الهيكل والشيوخ المقبلين عليه: «كأنه على لص خرجتم بسيوف وعصي!
Luk 22:66 ولما كان النهار اجتمعت مشيخة الشعب: رؤساء الكهنة والكتبة وأصعدوه إلى مجمعهم
Luk 23:4 فقال بيلاطس لرؤساء الكهنة والجموع: «إني لا أجد علة في هذا الإنسان».
Luk 23:10 ووقف رؤساء الكهنة والكتبة يشتكون عليه باشتداد
Luk 23:13 فدعا بيلاطس رؤساء الكهنة والعظماء والشعب
Luk 23:23 فكانوا يلجون بأصوات عظيمة طالبين أن يصلب. فقويت أصواتهم وأصوات رؤساء الكهنة.
Luk 24:20 كيف أسلمه رؤساء الكهنة وحكامنا لقضاء الموت وصلبوه.
Joh 7:32 سمع الفريسيون الجمع يتناجون بهذا من نحوه فأرسل الفريسيون ورؤساء الكهنة خداما ليمسكوه.
Joh 7:45 فجاء الخدام إلى رؤساء الكهنة والفريسيين. فقال هؤلاء لهم: «لماذا لم تأتوا به؟»
Joh 11:47 فجمع رؤساء الكهنة والفريسيون مجمعا وقالوا: «ماذا نصنع؟ فإن هذا الإنسان يعمل آيات كثيرة.
Joh 11:57 وكان أيضا رؤساء الكهنة والفريسيون قد أصدروا أمرا أنه إن عرف أحد أين هو فليدل عليه لكي يمسكوه.
Joh 12:10 فتشاور رؤساء الكهنة ليقتلوا لعازر أيضا
Joh 18:3 فأخذ يهوذا الجند وخداما من عند رؤساء الكهنة والفريسيين وجاء إلى هناك بمشاعل ومصابيح وسلاح.
Joh 18:35 أجابه بيلاطس: «ألعلي أنا يهودي؟ أمتك ورؤساء الكهنة أسلموك إلي. ماذا فعلت؟»
Joh 19:6 فلما رآه رؤساء الكهنة والخدام صرخوا: «اصلبه! اصلبه!» قال لهم بيلاطس: «خذوه أنتم واصلبوه لأني لست أجد فيه علة».
Joh 19:15 فصرخوا: «خذه! خذه اصلبه!» قال لهم بيلاطس: «أأصلب ملككم؟» أجاب رؤساء الكهنة: «ليس لنا ملك إلا قيصر».
Joh 19:21 فقال رؤساء كهنة اليهود لبيلاطس: «لا تكتب: ملك اليهود بل: إن ذاك قال أنا ملك اليهود».
Act 5:24 فلما سمع الكاهن وقائد جند الهيكل ورؤساء الكهنة هذه الأقوال ارتابوا من جهتهم: ما عسى أن يصير هذا؟
Act 9:14 وههنا له سلطان من رؤساء الكهنة أن يوثق جميع الذين يدعون باسمك».
Act 9:21 فبهت جميع الذين كانوا يسمعون وقالوا: «أليس هذا هو الذي أهلك في أورشليم الذين يدعون بهذا الاسم وقد جاء إلى هنا: ليسوقهم موثقين إلى رؤساء الكهنة؟».
Act 19:14 وكان الذين فعلوا هذا سبعة بنين لسكاوا رجل يهودي رئيس كهنة.
Act 22:30 وفي الغد إذ كان يريد أن يعلم اليقين: لماذا يشتكي اليهود عليه؟ حله من الرباط وأمر أن يحضر رؤساء الكهنة وكل مجمعهم. فأحضر بولس وأقامه لديهم.
Act 25:15 وعرض لي عنه رؤساء الكهنة ومشايخ اليهود لما كنت في أورشليم طالبين حكما عليه.
Act 26:10 وفعلت ذلك أيضا في أورشليم فحبست في سجون كثيرين من القديسين آخذا السلطان من قبل رؤساء الكهنة. ولما كانوا يقتلون ألقيت قرعة بذلك.
Act 26:12 «ولما كنت ذاهبا في ذلك إلى دمشق بسلطان ووصية من رؤساء الكهنة
Heb 7:27 الذي ليس له اضطرار كل يوم مثل رؤساء الكهنة أن يقدم ذبائح أولا عن خطايا نفسه ثم عن خطايا الشعب، لأنه فعل هذا مرة واحدة، إذ قدم نفسه.
Mat 26:51 وإذا واحد من الذين مع يسوع مد يده واستل سيفه وضرب عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه.
Mat 26:58 وأما بطرس فتبعه من بعيد إلى دار رئيس الكهنة فدخل إلى داخل وجلس بين الخدام لينظر النهاية.
Luk 22:54 فأخذوه وساقوه وأدخلوه إلى بيت رئيس الكهنة. وأما بطرس فتبعه من بعيد.
Joh 18:10 ثم إن سمعان بطرس كان معه سيف فاستله وضرب عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه اليمنى. وكان اسم العبد ملخس.
Mat 26:3 حينئذ اجتمع رؤساء الكهنة والكتبة وشيوخ الشعب إلى دار رئيس الكهنة الذي يدعى قيافا
Mat 26:57 والذين أمسكوا يسوع مضوا به إلى قيافا رئيس الكهنة حيث اجتمع الكتبة والشيوخ.
Mat 26:62 فقام رئيس الكهنة وقال له: «أما تجيب بشيء؟ ماذا يشهد به هذان عليك؟»
Mat 26:65 فمزق رئيس الكهنة حينئذ ثيابه قائلا: «قد جدف! ما حاجتنا بعد إلى شهود؟ ها قد سمعتم تجديفه!
Mar 2:26 كيف دخل بيت الله في أيام أبياثار رئيس الكهنة وأكل خبز التقدمة الذي لا يحل أكله إلا للكهنة وأعطى الذين كانوا معه أيضا؟»
Mar 14:47 فاستل واحد من الحاضرين السيف وضرب عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه.
Mar 14:53 فمضوا بيسوع إلى رئيس الكهنة فاجتمع معه جميع رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة.
Mar 14:60 فقام رئيس الكهنة في الوسط وسأل يسوع: «أما تجيب بشيء؟ ماذا يشهد به هؤلاء عليك؟»
Mar 14:63 فمزق رئيس الكهنة ثيابه وقال: «ما حاجتنا بعد إلى شهود؟
Mar 14:66 وبينما كان بطرس في الدار أسفل جاءت إحدى جواري رئيس الكهنة.
Luk 22:50 وضرب واحد منهم عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه اليمنى.
Joh 11:49 فقال لهم واحد منهم وهو قيافا كان رئيسا للكهنة في تلك السنة: «أنتم لستم تعرفون شيئا
Joh 11:51 ولم يقل هذا من نفسه بل إذ كان رئيسا للكهنة في تلك السنة تنبأ أن يسوع مزمع أن يموت عن الأمة
Joh 18:13 ومضوا به إلى حنان أولا لأنه كان حما قيافا الذي كان رئيسا للكهنة في تلك السنة.
Joh 18:15 وكان سمعان بطرس والتلميذ الآخر يتبعان يسوع وكان ذلك التلميذ معروفا عند رئيس الكهنة فدخل مع يسوع إلى دار رئيس الكهنة.
Joh 18:19 فسأل رئيس الكهنة يسوع عن تلاميذه وعن تعليمه.
Joh 18:22 ولما قال هذا لطم يسوع واحد من الخدام كان واقفا قائلا: «أهكذا تجاوب رئيس الكهنة؟»
Joh 18:24 وكان حنان قد أرسله موثقا إلى قيافا رئيس الكهنة.
Joh 18:26 قال واحد من عبيد رئيس الكهنة وهو نسيب الذي قطع بطرس أذنه: «أما رأيتك أنا معه في البستان؟»
Act 4:6 مع حنان رئيس الكهنة وقيافا ويوحنا والإسكندر وجميع الذين كانوا من عشيرة رؤساء الكهنة.
Act 5:17 فقام رئيس الكهنة وجميع الذين معه الذين هم شيعة الصدوقيين وامتلأوا غيرة
Act 5:21 فلما سمعوا دخلوا الهيكل نحو الصبح وجعلوا يعلمون. ثم جاء رئيس الكهنة والذين معه ودعوا المجمع وكل مشيخة بني إسرائيل فأرسلوا إلى الحبس ليؤتى بهم.
Act 5:24 فلما سمع الكاهن وقائد جند الهيكل ورؤساء الكهنة هذه الأقوال ارتابوا من جهتهم: ما عسى أن يصير هذا؟
Act 5:27 فلما أحضروهم أوقفوهم في المجمع. فسألهم رئيس الكهنة:
Act 9:1 أما شاول فكان لم يزل ينفث تهددا وقتلا على تلاميذ الرب فتقدم إلى رئيس الكهنة
Act 22:5 كما يشهد لي أيضا رئيس الكهنة وجميع المشيخة الذين إذ أخذت أيضا منهم رسائل للإخوة إلى دمشق ذهبت لآتي بالذين هناك إلى أورشليم مقيدين لكي يعاقبوا.
Act 23:2 فأمر حنانيا رئيس الكهنة الواقفين عنده أن يضربوه على فمه
Act 23:4 فقال الواقفون: «أتشتم رئيس كهنة الله؟»
Act 25:2 فعرض له رئيس الكهنة ووجوه اليهود ضد بولس والتمسوا منه
Heb 2:17 من ثم كان ينبغي أن يشبه إخوته في كل شيء، لكي يكون رحيما، ورئيس كهنة أمينا في ما لله حتى يكفر خطايا الشعب.
Heb 3:1 من ثم أيها الإخوة القديسون، شركاء الدعوة السماوية، لاحظوا رسول اعترافنا ورئيس كهنته المسيح يسوع،
Heb 5:1 لأن كل رئيس كهنة مأخوذ من الناس يقام لأجل الناس في ما لله، لكي يقدم قرابين وذبائح عن الخطايا،
Heb 8:3 لأن كل رئيس كهنة يقام لكي يقدم قرابين وذبائح. فمن ثم يلزم أن يكون لهذا أيضا شيء يقدمه.
Heb 9:7 وأما إلى الثاني فرئيس الكهنة فقط مرة في السنة، ليس بلا دم يقدمه عن نفسه وعن جهالات الشعب،
Heb 9:25 ولا ليقدم نفسه مرارا كثيرة، كما يدخل رئيس الكهنة إلى الأقداس كل سنة بدم آخر.
Heb 13:11 فإن الحيوانات التي يدخل بدمها عن الخطية إلى «الأقداس» بيد رئيس الكهنة تحرق أجسامها خارج المحلة.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G2409 الكاهن
ἱερεύς
hiereus
hee-er-yooce'
From G2413; a priest (literally or figuratively): - (high)
priest.
G2409
ἱερεύς
hiereus
Thayer Definition:
1) a priest, one who offers sacrifices and in general in busied
with sacred rites
1a) referring to priests of Gentiles or the Jews
2) metaphorically of Christians, because, purified by the blood
of Christ and brought into close intercourse with God, they
devote their life to him alone and to Christ
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G2413


Mat 8:4 فقال له يسوع: «انظر أن لا تقول لأحد. بل اذهب أر نفسك للكاهن وقدم القربان الذي أمر به موسى شهادة لهم».
Mar 1:44 وقال له: «انظر لا تقل لأحد شيئا بل اذهب أر نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك ما أمر به موسى شهادة لهم».
Luk 1:5 كان في أيام هيرودس ملك اليهودية كاهن اسمه زكريا من فرقة أبيا وامرأته من بنات هارون واسمها أليصابات.
Luk 5:14 فأوصاه أن لا يقول لأحد. بل «امض وأر نفسك للكاهن وقدم عن تطهيرك كما أمر موسى شهادة لهم».
Luk 10:31 فعرض أن كاهنا نزل في تلك الطريق فرآه وجاز مقابله.
Act 14:13 فأتى كاهن زفس الذي كان قدام المدينة بثيران وأكاليل عند الأبواب مع الجموع وكان يريد أن يذبح.
Heb 7:1 لأن ملكي صادق هذا، ملك ساليم، كاهن الله العلي، الذي استقبل إبراهيم راجعا من كسرة الملوك وباركه،
Heb 10:11 وكل كاهن يقوم كل يوم يخدم ويقدم مرارا كثيرة تلك الذبائح عينها، التي لا تستطيع البتة أن تنزع الخطية.
Mat 12:4 كيف دخل بيت الله وأكل خبز التقدمة الذي لم يحل أكله له ولا للذين معه بل للكهنة فقط؟
Luk 17:14 فنظر وقال لهم: «اذهبوا وأروا أنفسكم للكهنة». وفيما هم منطلقون طهروا.
Joh 1:19 وهذه هي شهادة يوحنا حين أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويين ليسألوه: «من أنت؟»
Act 4:1 وبينما هما يخاطبان الشعب أقبل عليهما الكهنة وقائد جند الهيكل والصدوقيون
Act 6:7 وكانت كلمة الله تنمو وعدد التلاميذ يتكاثر جدا في أورشليم وجمهور كثير من الكهنة يطيعون الإيمان.
Heb 7:23 وأولئك قد صاروا كهنة كثيرين لأن الموت منعهم من البقاء،
Heb 8:4 فإنه لو كان على الأرض لما كان كاهنا، إذ يوجد الكهنة الذين يقدمون قرابين حسب الناموس،

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G652 الرسول
ἀπόστολος
apostolos
ap-os'-tol-os
From G649; a delegate; specifically an ambassador of the Gospel;
officially a commissioner of Christ (“apostle”), (with
miraculous powers): - apostle, messenger, he that is sent.
G652
ἀπόστολος
apostolos
Thayer Definition:
1) a delegate, messenger, one sent forth with orders
1a) specifically applied to the twelve apostles of Christ
1b) in a broader sense applied to other eminent Christian
teachers
1b1) of Barnabas
1b2) of Timothy and Silvanus
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G649


Mat 10:2 وأما أسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه: الأول سمعان الذي يقال له بطرس وأندراوس أخوه. يعقوب بن زبدي ويوحنا أخوه.
Mar 6:30 واجتمع الرسل إلى يسوع وأخبروه بكل شيء كل ما فعلوا وكل ما علموا.
Luk 6:13 ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم اثني عشر الذين سماهم أيضا «رسلا»:
Luk 9:10 ولما رجع الرسل أخبروه بجميع ما فعلوا فأخذهم وانصرف منفردا إلى موضع خلاء لمدينة تسمى بيت صيدا.
Luk 11:49 لذلك أيضا قالت حكمة الله: إني أرسل إليهم أنبياء ورسلا فيقتلون منهم ويطردون -
Luk 17:5 فقال الرسل للرب: «زد إيماننا».
Luk 22:14 ولما كانت الساعة اتكأ والاثنا عشر رسولا معه
Luk 24:10 وكانت مريم المجدلية ويونا ومريم أم يعقوب والباقيات معهن اللواتي قلن هذا للرسل.
Act 1:2 إلى اليوم الذي ارتفع فيه بعد ما أوصى بالروح القدس الرسل الذين اختارهم.
Act 1:26 ثم ألقوا قرعتهم فوقعت القرعة على متياس فحسب مع الأحد عشر رسولا.
Act 2:37 فلما سمعوا نخسوا في قلوبهم وسألوا بطرس وسائر الرسل: «ماذا نصنع أيها الرجال الإخوة؟»
Act 2:43 وصار خوف في كل نفس. وكانت عجائب وآيات كثيرة تجرى على أيدي الرسل.
Act 4:33 وبقوة عظيمة كان الرسل يؤدون الشهادة بقيامة الرب يسوع ونعمة عظيمة كانت على جميعهم
Act 4:36 ويوسف الذي دعي من الرسل برنابا الذي يترجم ابن الوعظ وهو لاوي قبرسي الجنس
Act 5:12 وجرت على أيدي الرسل آيات وعجائب كثيرة في الشعب. وكان الجميع بنفس واحدة في رواق سليمان.
Act 5:18 فألقوا أيديهم على الرسل ووضعوهم في حبس العامة.
Act 5:29 فأجاب بطرس والرسل: «ينبغي أن يطاع الله أكثر من الناس.
Act 5:34 فقام في المجمع رجل فريسي اسمه غمالائيل معلم للناموس مكرم عند جميع الشعب وأمر أن يخرج الرسل قليلا.
Act 5:40 فانقادوا إليه. ودعوا الرسل وجلدوهم وأوصوهم أن لا يتكلموا باسم يسوع ثم أطلقوهم.
Act 6:6 الذين أقاموهم أمام الرسل فصلوا ووضعوا عليهم الأيادي.
Act 8:1 وكان شاول راضيا بقتله. وحدث في ذلك اليوم اضطهاد عظيم على الكنيسة التي في أورشليم فتشتت الجميع في كور اليهودية والسامرة ما عدا الرسل.
Act 8:14 ولما سمع الرسل الذين في أورشليم أن السامرة قد قبلت كلمة الله أرسلوا إليهم بطرس ويوحنا
Act 9:27 فأخذه برنابا وأحضره إلى الرسل وحدثهم كيف أبصر الرب في الطريق وأنه كلمه وكيف جاهر في دمشق باسم يسوع.
Act 11:1 فسمع الرسل والإخوة الذين كانوا في اليهودية أن الأمم أيضا قبلوا كلمة الله.
Act 14:4 فانشق جمهور المدينة فكان بعضهم مع اليهود وبعضهم مع الرسولين.
Act 14:14 فلما سمع الرسولان برنابا وبولس مزقا ثيابهما واندفعا إلى الجمع صارخين:
Act 15:2 فلما حصل لبولس وبرنابا منازعة ومباحثة ليست بقليلة معهم رتبوا أن يصعد بولس وبرنابا وأناس آخرون منهم إلى الرسل والمشايخ إلى أورشليم من أجل هذه المسألة.
Act 15:4 ولما حضروا إلى أورشليم قبلتهم الكنيسة والرسل والمشايخ فأخبروهم بكل ما صنع الله معهم.
Act 15:6 فاجتمع الرسل والمشايخ لينظروا في هذا الأمر.
Act 15:22 حينئذ رأى الرسل والمشايخ مع كل الكنيسة أن يختاروا رجلين منهم فيرسلوهما إلى أنطاكية مع بولس وبرنابا: يهوذا الملقب برسابا وسيلا رجلين متقدمين في الإخوة.
Act 16:4 وإذ كانوا يجتازون في المدن كانوا يسلمونهم القضايا التي حكم بها الرسل والمشايخ الذين في أورشليم ليحفظوها.
Rom 16:7 سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبي المأسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل وقد كانا في المسيح قبلي.
1Co 4:9 فإني أرى أن الله أبرزنا نحن الرسل آخرين كأننا محكوم علينا بالموت. لأننا صرنا منظرا للعالم للملائكة والناس.
1Co 9:5 ألعلنا ليس لنا سلطان أن نجول بأخت زوجة كباقي الرسل وإخوة الرب وصفا؟
1Co 12:28 فوضع الله أناسا في الكنيسة: أولا رسلا ثانيا أنبياء ثالثا معلمين ثم قوات وبعد ذلك مواهب شفاء أعوانا تدابير وأنواع ألسنة.
1Co 15:7 وبعد ذلك ظهر ليعقوب ثم للرسل أجمعين.
1Co 15:9 لأني أصغر الرسل أنا الذي لست أهلا لأن أدعى رسولا لأني اضطهدت كنيسة الله.
2Co 11:5 لأني أحسب أني لم أنقص شيئا عن فائقي الرسل.
2Co 11:13 لأن مثل هؤلاء هم رسل كذبة، فعلة ماكرون، مغيرون شكلهم إلى شبه رسل المسيح.
2Co 12:11 قد صرت غبيا وأنا أفتخر. أنتم ألزمتموني! لأنه كان ينبغي أن أمدح منكم، إذ لم أنقص شيئا عن فائقي الرسل، وإن كنت لست شيئا.
Gal 1:17 ولا صعدت إلى أورشليم إلى الرسل الذين قبلي، بل انطلقت إلى العربية، ثم رجعت أيضا إلى دمشق.
Eph 2:20 فلستم إذا بعد غرباء ونزلا، بل رعية مع القديسين وأهل بيت الله مبنيين على أساس الرسل والأنبياء، ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية،
Eph 3:5 الذي في أجيال أخر لم يعرف به بنو البشر، كما قد أعلن الآن لرسله القديسين وأنبيائه بالروح:
Eph 4:11 وهو أعطى البعض أن يكونوا رسلا، والبعض أنبياء، والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين،
1Th 2:6 ولا طلبنا مجدا من الناس، لا منكم ولا من غيركم مع أننا قادرون أن نكون في وقار كرسل المسيح.
2Pe 3:2 لتذكروا الأقوال التي قالها سابقا الأنبياء القديسون، ووصيتنا نحن الرسل، وصية الرب والمخلص.
Jud 1:17 وأما أنتم أيها الأحباء فاذكروا الأقوال التي قالها سابقا رسل ربنا يسوع المسيح.
Rev 2:2 أنا عارف أعمالك وتعبك وصبرك، وأنك لا تقدر أن تحتمل الأشرار، وقد جربت القائلين إنهم رسل وليسوا رسلا، فوجدتهم كاذبين.
Rev 18:20 افرحي لها أيتها السماء والرسل القديسون والأنبياء، لأن الرب قد دانها دينونتكم».
Rev 21:14 وسور المدينة كان له اثنا عشر أساسا، وعليها أسماء رسل الحمل الاثني عشر.
Rom 1:1 بولس عبد ليسوع المسيح المدعو رسولا المفرز لإنجيل الله
Rom 11:13 فإني أقول لكم أيها الأمم: بما أني أنا رسول للأمم أمجد خدمتي
1Co 9:1 ألست أنا رسولا؟ ألست أنا حرا؟ أما رأيت يسوع المسيح ربنا؟ ألستم أنتم عملي في الرب؟!
1Co 15:9 لأني أصغر الرسل أنا الذي لست أهلا لأن أدعى رسولا لأني اضطهدت كنيسة الله.
2Co 1:1 بولس، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله، وتيموثاوس الأخ، إلى كنيسة الله التي في كورنثوس، مع القديسين أجمعين الذين في جميع أخائية.
2Co 12:12 إن علامات الرسول صنعت بينكم في كل صبر، بآيات وعجائب وقوات.
Col 1:1 بولس، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله، وتيموثاوس الأخ،
1Ti 1:1 بولس، رسول يسوع المسيح، بحسب أمر الله مخلصنا وربنا يسوع المسيح، رجائنا.
1Ti 2:7 التي جعلت أنا لها كارزا ورسولا. الحق أقول في المسيح ولا أكذب، معلما للأمم في الإيمان والحق.
2Ti 1:1 بولس، رسول يسوع المسيح بمشيئة الله، لأجل وعد الحياة التي في يسوع المسيح.
2Ti 1:11 الذي جعلت أنا له كارزا ورسولا ومعلما للأمم.
Heb 3:1 من ثم أيها الإخوة القديسون، شركاء الدعوة السماوية، لاحظوا رسول اعترافنا ورئيس كهنته المسيح يسوع،
1Pe 1:1 بطرس، رسول يسوع المسيح، إلى المتغربين من شتات بنتس وغلاطية وكبدوكية وأسيا وبيثينية، المختارين
2Pe 1:1 سمعان بطرس عبد يسوع المسيح ورسوله، إلى الذين نالوا معنا إيمانا ثمينا مساويا لنا، ببر إلهنا والمخلص يسوع المسيح.
Act 2:42 وكانوا يواظبون على تعليم الرسل والشركة وكسر الخبز والصلوات.
Act 4:35 ويضعونها عند أرجل الرسل فكان يوزع على كل أحد كما يكون له احتياج.
Act 8:18 ولما رأى سيمون أنه بوضع أيدي الرسل يعطى الروح القدس قدم لهما دراهم
2Co 8:23 أما من جهة تيطس فهو شريك لي وعامل معي لأجلكم. وأما أخوانا فهما رسولا الكنائس، ومجد المسيح.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G4396 الانبياء
προφήτης
prophētēs
prof-ay'-tace
From a compound of G4253 and G5346; a foreteller (“prophet”); by
analogy an inspired speaker; by extension a poet: - prophet.
G4396
προφήτης
prophētēs
Thayer Definition:
1) in Greek writings, an interpreter of oracles or of other
hidden things
2) one who, moved by the Spirit of God and hence his organ or
spokesman, solemnly declares to men what he has received by
inspiration, especially concerning future events, and in
particular such as relate to the cause and kingdom of God and to
human salvation
2a) the OT prophets, having foretold the kingdom, deeds and
death, of Jesus the Messiah.
2b) of John the Baptist, the herald of Jesus the Messiah
2c) of the illustrious prophet, the Jews expected before the
advent of the Messiah
2d) the Messiah
2e) of men filled with the Spirit of God, who by God’s authority
and command in words of weight pleads the cause of God and urges
salvation of men
2f) of prophets that appeared in the apostolic age among
Christians
2f1) they are associated with the apostles
2f2) they discerned and did what is best for the Christian
cause, foretelling certain future events. (Act_11:27)
2f3) in the religious assemblies of the Christians, they were
moved by the Holy Spirit to speak, having power to instruct,
comfort, encourage, rebuke, convict, and stimulate, their
hearers
3) a poet (because poets were believed to sing under divine
inspiration)
3a) of Epimenides (Tit_1:12)
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from a compound of
G4253 and G5346

Mat 2:23 وأتى وسكن في مدينة يقال لها ناصرة لكي يتم ما قيل بالأنبياء: «إنه سيدعى ناصريا».
Mat 5:12 افرحوا وتهللوا لأن أجركم عظيم في السماوات فإنهم هكذا طردوا الأنبياء الذين قبلكم.
Mat 5:17 «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل.
Mat 11:12 ومن أيام يوحنا المعمدان إلى الآن ملكوت السماوات يغصب والغاصبون يختطفونه. لأن جميع الأنبياء والناموس إلى يوحنا تنبأوا.
Mat 13:17 فإني الحق أقول لكم: إن أنبياء وأبرارا كثيرين اشتهوا أن يروا ما أنتم ترون ولم يروا وأن يسمعوا ما أنتم تسمعون ولم يسمعوا.
Mat 16:14 فقالوا: «قوم يوحنا المعمدان وآخرون إيليا وآخرون إرميا أو واحد من الأنبياء».
Mat 22:40 بهاتين الوصيتين يتعلق الناموس كله والأنبياء».
Mat 23:29 ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراؤون لأنكم تبنون قبور الأنبياء وتزينون مدافن الصديقين
Mat 23:34 لذلك ها أنا أرسل إليكم أنبياء وحكماء وكتبة فمنهم تقتلون وتصلبون ومنهم تجلدون في مجامعكم وتطردون من مدينة إلى مدينة
Mat 23:37 «يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا.
Mat 26:56 وأما هذا كله فقد كان لكي تكمل كتب الأنبياء». حينئذ تركه التلاميذ كلهم وهربوا.
Mar 1:2 كما هو مكتوب في الأنبياء: «ها أنا أرسل أمام وجهك ملاكي الذي يهيئ طريقك قدامك.
Luk 1:70 كما تكلم بفم أنبيائه القديسين الذين هم منذ الدهر.
Luk 6:23 افرحوا في ذلك اليوم وتهللوا فهوذا أجركم عظيم في السماء. لأن آباءهم هكذا كانوا يفعلون بالأنبياء.
Luk 9:8 وقوما: «إن إيليا ظهر». وآخرين: «إن نبيا من القدماء قام».
Luk 10:24 لأني أقول لكم: إن أنبياء كثيرين وملوكا أرادوا أن ينظروا ما أنتم تنظرون ولم ينظروا وأن يسمعوا ما أنتم تسمعون ولم يسمعوا».
Luk 11:47 ويل لكم لأنكم تبنون قبور الأنبياء وآباؤكم قتلوهم.
Luk 11:49 لذلك أيضا قالت حكمة الله: إني أرسل إليهم أنبياء ورسلا فيقتلون منهم ويطردون -
Luk 13:28 هناك يكون البكاء وصرير الأسنان متى رأيتم إبراهيم وإسحاق ويعقوب وجميع الأنبياء في ملكوت الله وأنتم مطروحون خارجا.
Luk 13:34 يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها كم مرة أردت أن أجمع أولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا.
Luk 16:16 «كان الناموس والأنبياء إلى يوحنا. ومن ذلك الوقت يبشر بملكوت الله وكل واحد يغتصب نفسه إليه.
Luk 16:29 قال له إبراهيم: عندهم موسى والأنبياء. ليسمعوا منهم.
Luk 18:31 وأخذ الاثني عشر وقال لهم: «ها نحن صاعدون إلى أورشليم وسيتم كل ما هو مكتوب بالأنبياء عن ابن الإنسان
Luk 24:25 فقال لهما: «أيها الغبيان والبطيئا القلوب في الإيمان بجميع ما تكلم به الأنبياء
Luk 24:27 ثم ابتدأ من موسى ومن جميع الأنبياء يفسر لهما الأمور المختصة به في جميع الكتب.
Joh 6:44 لا يقدر أحد أن يقبل إلي إن لم يجتذبه الآب الذي أرسلني وأنا أقيمه في اليوم الأخير. إنه مكتوب في الأنبياء: ويكون الجميع متعلمين من الله. فكل من سمع من الآب وتعلم يقبل إلي
Joh 8:52 فقال له اليهود: «الآن علمنا أن بك شيطانا. قد مات إبراهيم والأنبياء وأنت تقول: «إن كان أحد يحفظ كلامي فلن يذوق الموت إلى الأبد».
Act 3:18 وأما الله فما سبق وأنبأ به بأفواه جميع أنبيائه أن يتألم المسيح قد تممه هكذا.
Act 3:21 الذي ينبغي أن السماء تقبله إلى أزمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع أنبيائه القديسين منذ الدهر.
Act 3:24 وجميع الأنبياء أيضا من صموئيل فما بعده جميع الذين تكلموا سبقوا وأنبأوا بهذه الأيام.
Act 7:42 فرجع الله وأسلمهم ليعبدوا جند السماء كما هو مكتوب في كتاب الأنبياء: هل قربتم لي ذبائح وقرابين أربعين سنة في البرية يا بيت إسرائيل؟
Act 7:52 أي الأنبياء لم يضطهده آباؤكم وقد قتلوا الذين سبقوا فأنبأوا بمجيء البار الذي أنتم الآن صرتم مسلميه وقاتليه
Act 10:43 له يشهد جميع الأنبياء أن كل من يؤمن به ينال باسمه غفران الخطايا».
Act 11:27 وفي تلك الأيام انحدر أنبياء من أورشليم إلى أنطاكية.
Act 13:1 وكان في أنطاكية في الكنيسة هناك أنبياء ومعلمون: برنابا وسمعان الذي يدعى نيجر ولوكيوس القيرواني ومناين الذي تربى مع هيرودس رئيس الربع وشاول.
Act 13:15 وبعد قراءة الناموس والأنبياء أرسل إليهم رؤساء المجمع قائلين: «أيها الرجال الإخوة إن كانت عندكم كلمة وعظ للشعب فقولوا».
Act 13:27 لأن الساكنين في أورشليم ورؤساءهم لم يعرفوا هذا. وأقوال الأنبياء التي تقرأ كل سبت تمموها إذ حكموا عليه.
Act 13:40 فانظروا لئلا يأتي عليكم ما قيل في الأنبياء:
Act 15:15 وهذا توافقه أقوال الأنبياء كما هو مكتوب:
Act 15:32 ويهوذا وسيلا إذ كانا هما أيضا نبيين وعظا الإخوة بكلام كثير وشدداهم.
Act 24:14 ولكنني أقر لك بهذا: أنني حسب الطريق الذي يقولون له «شيعة» هكذا أعبد إله آبائي مؤمنا بكل ما هو مكتوب في الناموس والأنبياء.
Act 26:22 فإذ حصلت على معونة من الله بقيت إلى هذا اليوم شاهدا للصغير والكبير. وأنا لا أقول شيئا غير ما تكلم الأنبياء وموسى أنه عتيد أن يكون:
Act 26:27 أتؤمن أيها الملك أغريباس بالأنبياء؟ أنا أعلم أنك تؤمن».
Act 28:23 فعينوا له يوما فجاء إليه كثيرون إلى المنزل فطفق يشرح لهم شاهدا بملكوت الله ومقنعا إياهم من ناموس موسى والأنبياء بأمر يسوع من الصباح إلى المساء.
Rom 1:2 الذي سبق فوعد به بأنبيائه في الكتب المقدسة
Rom 3:21 وأما الآن فقد ظهر بر الله بدون الناموس مشهودا له من الناموس والأنبياء
Rom 11:3 «يا رب قتلوا أنبياءك وهدموا مذابحك وبقيت أنا وحدي وهم يطلبون نفسي».
1Co 14:28 ولكن إن لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة وليكلم نفسه والله. أما الأنبياء فليتكلم اثنان أو ثلاثة وليحكم الآخرون.
1Co 14:32 وأرواح الأنبياء خاضعة للأنبياء.
Eph 2:20 مبنيين على أساس الرسل والأنبياء، ويسوع المسيح نفسه حجر الزاوية،
Eph 3:5 الذي في أجيال أخر لم يعرف به بنو البشر، كما قد أعلن الآن لرسله القديسين وأنبيائه بالروح:
Eph 4:11 وهو أعطى البعض أن يكونوا رسلا، والبعض أنبياء، والبعض مبشرين، والبعض رعاة ومعلمين،
1Th 2:15 الذين قتلوا الرب يسوع وأنبياءهم، واضطهدونا نحن. وهم غير مرضين لله وأضداد لجميع الناس
Heb 1:1 الله، بعد ما كلم الآباء بالأنبياء قديما، بأنواع وطرق كثيرة،
Heb 11:32 وماذا أقول أيضا؟ لأنه يعوزني الوقت إن أخبرت عن جدعون، وباراق، وشمشون، ويفتاح، وداود، وصموئيل، والأنبياء،
Jas 5:10 خذوا يا إخوتي مثالا لاحتمال المشقات والأناة: الأنبياء الذين تكلموا باسم الرب.
1Pe 1:10 الخلاص الذي فتش وبحث عنه أنبياء، الذين تنبأوا عن النعمة التي لأجلكم،
2Pe 3:2 لتذكروا الأقوال التي قالها سابقا الأنبياء القديسون، ووصيتنا نحن الرسل، وصية الرب والمخلص.
Rev 10:7 بل في أيام صوت الملاك السابع متى أزمع أن يبوق يتم أيضا سر الله، كما بشر عبيده الأنبياء.
Rev 11:10 ويشمت بهما الساكنون على الأرض ويتهللون، ويرسلون هدايا بعضهم لبعض لأن هذين النبيين كانا قد عذبا الساكنين على الأرض.
Rev 11:18 وغضبت الأمم فأتى غضبك وزمان الأموات ليدانوا، ولتعطى الأجرة لعبيدك الأنبياء والقديسين والخائفين اسمك، الصغار والكبار، وليهلك الذين كانوا يهلكون الأرض».
Rev 16:6 لأنهم سفكوا دم قديسين وأنبياء، فأعطيتهم دما ليشربوا. لأنهم مستحقون!»
Rev 18:20 افرحي لها أيتها السماء والرسل القديسون والأنبياء، لأن الرب قد دانها دينونتكم».
Rev 18:24 وفيها وجد دم أنبياء وقديسين، وجميع من قتل على الأرض».
Rev 22:6 ثم قال لي: «هذه الأقوال أمينة وصادقة. والرب إله الأنبياء القديسين أرسل ملاكه ليري عبيده ما ينبغي أن يكون سريعا».
Rev 22:9 فقال لي: «انظر لا تفعل! لأني عبد معك ومع إخوتك الأنبياء، والذين يحفظون أقوال هذا الكتاب. اسجد لله».
Mat 1:22 وهذا كله كان لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي:
Mat 10:41 من يقبل نبيا باسم نبي فأجر نبي يأخذ ومن يقبل بارا باسم بار فأجر بار يأخذ
Mat 11:9 لكن ماذا خرجتم لتنظروا؟ أنبيا؟ نعم أقول لكم وأفضل من نبي.
Mat 13:57 فكانوا يعثرون به. وأما يسوع فقال لهم: «ليس نبي بلا كرامة إلا في وطنه وفي بيته».
Mat 14:5 ولما أراد أن يقتله خاف من الشعب لأنه كان عندهم مثل نبي.
Luk 1:76 وأنت أيها الصبي نبي العلي تدعى لأنك تتقدم أمام وجه الرب لتعد طرقه.
Luk 7:16 فأخذ الجميع خوف ومجدوا الله قائلين: «قد قام فينا نبي عظيم وافتقد الله شعبه».
Luk 7:28 لأني أقول لكم: إنه بين المولودين من النساء ليس نبي أعظم من يوحنا المعمدان ولكن الأصغر في ملكوت الله أعظم منه».
Luk 7:39 فلما رأى الفريسي الذي دعاه ذلك قال في نفسه: «لو كان هذا نبيا لعلم من هذه المرأة التي تلمسه وما هي! إنها خاطئة».
Luk 13:33 بل ينبغي أن أسير اليوم وغدا وما يليه لأنه لا يمكن أن يهلك نبي خارجا عن أورشليم.
Luk 24:19 فقال لهما: «وما هي؟» فقالا: «المختصة بيسوع الناصري الذي كان إنسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول أمام الله وجميع الشعب.
Joh 4:19 قالت له المرأة: «يا سيد أرى أنك نبي!
Joh 6:14 فلما رأى الناس الآية التي صنعها يسوع قالوا: «إن هذا هو بالحقيقة النبي الآتي إلى العالم!»
Joh 7:52 أجابوا: «ألعلك أنت أيضا من الجليل؟ فتش وانظر! إنه لم يقم نبي من الجليل».
Joh 9:17 قالوا أيضا للأعمى: «ماذا تقول أنت عنه من حيث إنه فتح عينيك؟» فقال: «إنه نبي».
Act 2:30 فإذ كان نبيا وعلم أن الله حلف له بقسم أنه من ثمرة صلبه يقيم المسيح حسب الجسد ليجلس على كرسيه
Act 8:34 فسأل الخصي فيلبس: «أطلب إليك: عن من يقول النبي هذا؟ عن نفسه أم عن واحد آخر؟»
Act 21:10 وبينما نحن مقيمون أياما كثيرة انحدر من اليهودية نبي اسمه أغابوس.
1Co 14:37 إن كان أحد يحسب نفسه نبيا أو روحيا فليعلم ما أكتبه إليكم أنه وصايا الرب.
Tit 1:12 قال واحد منهم - وهو نبي لهم خاص: «الكريتيون دائما كذابون. وحوش ردية. بطون بطالة».
2Pe 2:16 ولكنه حصل على توبيخ تعديه، إذ منع حماقة النبي حمار أعجم ناطقا بصوت إنسان.
 

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G1320 المعلم
διδάσκαλος
didaskalos
did-as'-kal-os
From G1321; an instructor (generally or specifically): - doctor,
master, teacher.
G1320
διδάσκαλος
didaskalos
Thayer Definition:
1) a teacher
2) in the NT one who teaches concerning the things of God, and
the duties of man
1a) one who is fitted to teach, or thinks himself so
1b) the teachers of the Jewish religion
1c) of those who by their great power as teachers draw crowds
around them, i.e. John the Baptist, Jesus
1d) by preeminence used of Jesus by himself, as one who showed
men the way of salvation
1e) of the apostles, and of Paul
1f) of those who in the religious assemblies of the Christians,
undertook the work of teaching, with the special assistance of
the Holy Spirit
1g) of false teachers among Christians
Part of Speech: noun masculine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G1321

Mat 8:19 فتقدم كاتب وقال له: «يا معلم أتبعك أينما تمضي».
Mat 9:11 فلما نظر الفريسيون قالوا لتلاميذه: «لماذا يأكل معلمكم مع العشارين والخطاة؟»
Mat 10:24 «ليس التلميذ أفضل من المعلم ولا العبد أفضل من سيده.
Mat 12:38 حينئذ قال قوم من الكتبة والفريسيين: «يا معلم نريد أن نرى منك آية».
Mat 17:24 ولما جاءوا إلى كفرناحوم تقدم الذين يأخذون الدرهمين إلى بطرس وقالوا: «أما يوفي معلمكم الدرهمين؟»
Mat 22:16 فأرسلوا إليه تلاميذهم مع الهيرودسيين قائلين: «يا معلم نعلم أنك صادق وتعلم طريق الله بالحق ولا تبالي بأحد لأنك لا تنظر إلى وجوه الناس.
Mat 26:18 فقال: «اذهبوا إلى المدينة إلى فلان وقولوا له: المعلم يقول إن وقتي قريب. عندك أصنع الفصح مع تلاميذي».
Joh 1:38 فالتفت يسوع ونظرهما يتبعان فقال لهما: «ماذا تطلبان؟» فقالا: «ربي (الذي تفسيره: يا معلم) أين تمكث؟»
Joh 3:10 أجاب يسوع: «أنت معلم إسرائيل ولست تعلم هذا!
Act 13:1 وكان في أنطاكية في الكنيسة هناك أنبياء ومعلمون: برنابا وسمعان الذي يدعى نيجر ولوكيوس القيرواني ومناين الذي تربى مع هيرودس رئيس الربع وشاول.
1Co 12:28 فوضع الله أناسا في الكنيسة: أولا رسلا ثانيا أنبياء ثالثا معلمين ثم قوات وبعد ذلك مواهب شفاء أعوانا تدابير وأنواع ألسنة.
2Ti 4:3 لأنه سيكون وقت لا يحتملون فيه التعليم الصحيح، بل حسب شهواتهم الخاصة يجمعون لهم معلمين مستحكة مسامعهم،
Heb 5:12 لأنكم إذ كان ينبغي أن تكونوا معلمين لسبب طول الزمان، تحتاجون أن يعلمكم أحد ما هي أركان بداءة أقوال الله، وصرتم محتاجين إلى اللبن لا إلى طعام قوي.
Rom 2:20 ومهذب للأغبياء ومعلم للأطفال ولك صورة العلم والحق في الناموس.
1Ti 2:7 التي جعلت أنا لها كارزا ورسولا. الحق أقول في المسيح ولا أكذب، معلما للأمم في الإيمان والحق.
Luk 2:46 وبعد ثلاثة أيام وجداه في الهيكل جالسا في وسط المعلمين يسمعهم ويسألهم.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


G1249 الشماس
διάκονος
diakonos
dee-ak'-on-os
Probably from διάκω diakō (obsolete, to run on errands; compare G1377); an attendant, that is,
(generally) a waiter (at table or in other menial duties); specifically a Christian teacher and
pastor (technically a deacon or deaconess): - deacon, minister, servant.
G1249
διάκονος
diakonos
Thayer Definition:
1) one who executes the commands of another, especially of a master, a servant, attendant,
minister
1a) the servant of a king
1b) a deacon, one who, by virtue of the office assigned to him by the church, cares for the
poor and has charge of and distributes the money collected for their use
1c) a waiter, one who serves food and drink
Part of Speech: noun masculine or feminine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: probably from an obsolete diako (to run on errands,
compare G1377)

Mat 20:26 فلا يكون هكذا فيكم. بل من أراد أن يكون فيكم عظيما فليكن لكم خادما
Mar 10:43 فلا يكون هكذا فيكم. بل من أراد أن يصير فيكم عظيما يكون لكم خادما
Rom 13:4 لأنه خادم الله للصلاح! ولكن إن فعلت الشر فخف لأنه لا يحمل السيف عبثا إذ هو خادم الله منتقم للغضب من الذي يفعل الشر.
Rom 15:8 وأقول: إن يسوع المسيح قد صار خادم الختان من أجل صدق الله حتى يثبت مواعيد الآباء.
Eph 3:7 الذي صرت أنا خادما له حسب موهبة نعمة الله المعطاة لي حسب فعل قوته.
Eph 6:21 ولكن لكي تعلموا أنتم أيضا أحوالي، ماذا أفعل، يعرفكم بكل شيء تيخيكس الأخ الحبيب والخادم الأمين في الرب،
Col 1:7 كما تعلمتم ايضا من ابفراس العبد الحبيب معنا، الذي هو خادم امين للمسيح لأجلكم،
Col 1:23 إن ثبتم على الإيمان، متأسسين وراسخين وغير منتقلين عن رجاء الإنجيل، الذي سمعتموه، المكروز به في كل الخليقة التي تحت السماء، الذي صرت انا بولس خادما له،
Col 4:7 جميع احوالي سيعرفكم بها تيخيكس الأخ الحبيب، والخادم الأمين، والعبد معنا في الرب،
1Th 3:2 فأرسلنا تيموثاوس أخانا، وخادم الله، والعامل معنا في إنجيل المسيح، حتى يثبتكم ويعظكم لأجل إيمانكم،
1Ti 4:6 إن فكرت الإخوة بهذا تكون خادما صالحا ليسوع المسيح، متربيا بكلام الإيمان والتعليم الحسن الذي تتبعته.
1Co 3:5 فمن هو بولس ومن هو أبلوس؟ بل خادمان آمنتم بواسطتهما وكما أعطى الرب لكل واحد:
2Co 3:6 الذي جعلنا كفاة لأن نكون خدام عهد جديد. لا الحرف بل الروح. لأن الحرف يقتل ولكن الروح يحيي.
2Co 11:23 أهم خدام المسيح؟ أقول كمختل العقل: فأنا أفضل. في الأتعاب أكثر. في الضربات أوفر. في السجون أكثر. في الميتات مرارا كثيرة.
Rom 16:1 أوصي إليكم بأختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا
Php 1:1 بولس وتيموثاوس عبدا يسوع المسيح، إلى جميع القديسين في المسيح يسوع، الذين في فيلبي، مع أساقفة وشمامسة.
1Ti 3:8 كذلك يجب أن يكون الشمامسة ذوي وقار، لا ذوي لسانين، غير مولعين بالخمر الكثير، ولا طامعين بالربح القبيح،
1Ti 3:12 ليكن الشمامسة كل بعل امرأة واحدة، مدبرين أولادهم وبيوتهم حسنا،
Joh 2:5 قالت أمه للخدام: «مهما قال لكم فافعلوه».

الصفحة الرئيسية