في بعض نواقص الأحوال والأفعال النبوية الشريفة

في هذا الفصل سوف نستعرض المرويات التي تتنافى
ومسألة العصمة المنسوبة لنبي الإسلام

قبل أي شيء علينا أن نعترف أن كيد الشيطان ونزغه للنبي العربي كان شديدا ومستمر . هذا ما يؤكده الواقع القرآني العام بشكل واضح وأكيد .
 وإما ينزغنك من الشيطان نزغ  فاس تعذب الله إنه سميع عليم ( الأعراف200 ).
اذن كان النبي عرضه لنزغ الشيطان؟ .
( وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون ).
 وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاس تعذ بالله إنه هو السميع العليم ( فصلت36 ..31)
( قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس) .

النزغ هو الطعن، وقيل النزغ موضوع للطعن وباقي المعاني متفرع منه وقيل أيضاً النزغ والنسخ والندغ والنخس أخوات في معنى الطعن .
وقيل أيضاً ونزغ بين القوم أي أفسد وأغوى ووسوس بين القوم .
راجع محيط المحيط والمنجد في اللغة في معنى النزغ .

نزغ الشيطان اللعين وكيده المستمر للنبي كان يوقع النبي في سوء الأعمال ونواقصها .السوء ونواقص الأعمال مسوا النبي منذ ولادته وحتى مماته من إصبع قدمه وحتى قمة رأسه .

لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ( أعراف ..188 )
أليس هذا اعتراف مباشر وصريح من رب الكعبة بان السوء قد مس النبي ؟ .

نعم السوء مس النبي صلى الله عليه وسلم ، حين تحكم الشيطان الرجيم في ذاكرة النبي بدرجة كبيرة ، جعلته صلوات الله عليه وسلم ينسى القران ، وينسى فروض شريعته ، كالصلاة ، والطهور . حتى ليلة القدر الذي انزل فيها القران الكريم ، استطاع الشيطان الرجيم أن ينسيها للنبي صلعم .
أنها حقيقة اعلنها القران الكريم وأيدتها وبينتها السنة النبوية الشريفة .

في القرآن آيات تشير بشكل صريح وواضح نسيان النبي لوحيه أي - قرأنه -:
سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله أنه يعلم الجهر وما يخفي (. الأعلى87 ..32)
ولا تقول ن لشيء أني فاعل ذلك غداً إلا أن شاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً (. الكهف .18)

ولقد أيدت وبينت السنة هذه الظاهرة الغريبة .

عن قتادة : " كان ينسخ الآية بالآية بعدها، ويقرأ نبي الله صلعم . الآية أو أكثر من ذلك ثم تنسى وترفع ".
وعن قتادة أيضاً : " كان الله، تعالى ذكره، ينسى نبيه ما شاء وينسخ ما شاء ".
وعن الحسن :أن نبيكم صلعم .أقرئ قرأنا ثم نسيه .
عن ابن عباس قال : كان ينزل على النبي الوحي بالليل وينساه في ال نهار .
راجع أسباب النزول للسيوطي بهامش تفسير الجلالين أسباب نزول آية البقرة106 .

إذن من الثابت "إن النبي أقرئ قرأنا ثم نسيه ".

عن عائشة قالت سمع النبي رجلا يقرأ في المسجد فقال رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتهن من سورة كذا وكذا وزاد عباد بن عبدالله عن عائشة تهجد النبي في بيتي فسمع صوت عباد يصلي في المسجد فقال يا عائشة أصوت عباد هذا قلت نعم قال اللهم ارحم عبادا -البخارى .2461
عن عائشة قالت كان النبي يستمع قراءة رجل في المس د فقال رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها -مسلم .1312
عن عائشة أن النبي سمع رجلا يقرأ من الليل فقال يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا – مسلم .1311.33
عن عائشة قالت سمع النبي قارئا يقرأ من الليل في المسجد فقال يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتها من سورة كذا وكذا -
البخارى4654 .
البخاري . 4649 
البخاري . 4650 
البخاري .4651 
البخاري . 4654 
أبو داود - . 3456 
أحمد .4062
الدارمى . 3206 
أحمد .23918 
أحمد .21716 
أبو داود .1134
الترمذي3493 . 
مسلم .1312 و .1311
 

علاقة الشيطان بالنبي

علاقة الشيطان الرجيم بنبي الاسلام،علاقة قوية ومباشرة وملازمة. بدات منذ لحظة ولادته حين اَسْتَهِلُّ صَارِخاً مِنْ مَسِّ الشَّيْطَانِ إِيَّاهُ،‏وانتهت بوفاته صلوات الله عليه وسلم.
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِىَّ قَالَ: مَا مِنْ مَوْلُودٍ يُولَدُ إِلاَّ وَالشَّيْطَانُ يَمَسُّهُ حِينَ يُولَدُ،‏ فَيَسْتَهِلُّ صَارِخاً مِنْ مَسِّ الشَّيْطَانِ إِيَّاهُ،‏ إِلاَّ مَرْيَم وَابْنَهَا.البخاري باب تفسير ال عمران حديث رقم 4548. اعتراف صريح وصحيح من نبي كريم.
قرين النبي وان كان مسلما كما جاء في الحديث الصحيح، الا انه كان شديد النزغ وكثير الوسوسة للنبي. لقد سيطر الشيطان اللعين على نبي الاسلام سيطرة تامة .
هذا ليس افتراء ولا هو تهجما على نبي الإسلام، بل هذا ما دلت عليه الآثار الإسلامية الصحية والمروية عن أمهات المؤمنين وعن كبار الصحابة والتابعين رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين.
ولكي لا يتهمنا احد بالافتراء على السلف والخلف الصالح. رضوان الله عليم. إليكم طائفة من الأحاديث والروايات الصحية، الدالة على بعض التحرشات الشيطانية بالنبي.
عن ابن عباس قال: قال رسول الله ليس منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الشياطين قالوا وأنت يا رسول الله قال نعم ولكن الله أعانني عليه فأسلم - أحمد 2209.
عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله قال قال رسول الله ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي ولكن الله أعانني عليه فلا يأمرني إلا بحق . أحمد 3466.
عن أبي هريرة أن رسول الله قال إن المؤمن لينضي شياطينه كما ينضي أحدكم بعيره في السفر . أحمد 8583.
عن أبي هريرة عن النبي أنه صلى صلاة قال إن الشيطان عرض لي فشد علي ليقطع الصلاة علي فأمكنني الله منه فذعته ولقد هممت أن أوثقه إلى سارية حتى تصبحوا فتنظروا إليه فذكرت قول سليمان عليه السلام رب
هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسيا . البخارى 1134.
عن أبي الدرداء قال قام رسول الله فسمعناه يقول أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنك بلعنة الله التامة فلم يستأخر ثلاث مرات ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة . مسلم 843 صحيح مسلم:2|73، باب جواز لعن الشيطان في أثناء الصلاة.
عن أبي الزبير عن جابر أنه سمع النبي يقول يبعث الشيطان سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة. مسلم 5033.
أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول قد يئس الشيطان أن يعبده المسلمون ولكن في التحريش بينهم . أحمد 14586.أحمد 14288.
أخرج الشيخان بالإسناد إلى أبي هُرَيْرَةَ قَالَ: صلّى رَسُولُ اللَّهِ صلاة فقال: إِنَّ الشيطان عرض لي فشدّ عَلَيَّ ِيَقْطَعَ الصَّلَاةَ عَلَيَّ فأمْكَنَنِي الله مِنْهُ فَذَعَتُّهُ- أي فخنقته- ولَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَوثقه إِلَى سَارِيَةٍ حَتَّى تُصْبِحُوا فتَنْظُرُوا إِلَيْهِ فذَكَرْتُ قَوْلَ سُلَيْمَانَ{رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِى لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي}.
روى مسلم عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلعم: ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن. قالوا: وإياك؟ يا رسول الله قال: وإياي. إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني الا بخير. مسلم4/2167 كتاب صفات المنافقين باب تحريش الشيطان. وأحمد1/3.
روى الطبراني عن جابر عن النبي صلعم قال: دخلت البيت فإذا شيطان خلف الباب فخنقته حتى وجدت برد لسانه على يدي، فلولا دعوة العبد الصالح لأصبح مربوطاً يراه الناس. راجع: مجمع الزوائد7/229.
عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال: كان شيطان يأتي النبي صلعم بيده شعلة من نار فيقوم بين يديه وهو يصلي فيقرأ ويتعوذ فلا يذهب، فأتاه جبريل عليه السلام فقال له: قل أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن فتن الليل والنهار ومن طوارق الليل والنهارر000. فقال ذلك فطفئت شعلته وخر على وجهه.الحديث أخرجه أبن أبي الدنيا في مكايد الشيطان.
وقال الحسن: نبئت أن جبرائيل عليه السلام أتى النبي صلعم فقال: إن عفريتاً من الجن يكيدك فإذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي. أخرجه ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان هكذا مرسلاً راجع أحياء علوم الدين3/27-28.
روى أبو سعيد الخدري انّ رسول اللّه قام فصلى صلاة الصبح وهو خلفه، فقرأ فالتبست عليه القراءة، فلمّا فرغ من صلاته، قال: لو رأيتموني
وإبليس، فأهويت بيدي، فما زلت أخنقه حتى وجدت برد لعابه بين اصبعي
هاتين: الابهام والتي تليها، ولولا دعوة أخي سليمان لاَ صبح مربوطاً
بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة، فمن استطاع منكم
أن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل.أحمد: 3|82. صحيح مسلم: 2|72، باب جواز لعن الشيطان في أثناء الصلاة والآية 35 من سورة ص .
وقال الحسن: نبئت أن جبرائيل عليه السلام أتى النبي صلعم فقال: إن عفريتاً من الجن يكيدك فإذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي. أخرجه ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان هكذا مرسلاً. راجع أحياء علوم الدين3/27-28.مسلم 5868 احمد 18383. البخارى 1134.مسلم 5033. مسلم4/2167 كتاب صفات المنافقين باب تحريش الشيطان. وأحمد1/385 الزوائد7/229.أحمد 2209.أحمد 3466.أحمد 8583.أحمد 14586. أحمد 14288.النسائي 3898.
 
ولقد ذكر القرآن القرين في أكثر من مكان: والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ومن يكن الشيطان له قريناً فساء قريناً. نساء38.
ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين. زخرف36. القَرِينُ هو: المصاحب رَفِيقُهُ، مُصَاحِبُهُ؛ عن المرء لا تَسْألْ وسَلْ عن قرينه. وقد صح عن النبي قوله: خَيْرُكم قَرْنِي, يعني أَصحابي, ثم الذين يَلُونَهم , يعني التابعين, ثم الذين يَلُونهم ...الخ الحديث .
كلها نصوص صحيحة تؤكد وتبين لنا ان النبي كان له قرينا من الشياطين.
كيد الشيطان ونزغه للنبي العربي كان شديدا ودائما.هذا ما أكده لنا الواقع القرآني بشكل واضح لا يقبل أدنى شك وذلك بقوله:(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) الأعراف 200.
(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم). فصلت 36.
(قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس).
فهل تتماشى عصمة نبي الاسلام مع نزغ قرينه الشديد والمستمر له صلوات الله عليه وسلم ؟.
النزغ في اللغة هو الطعن : يقال : نزَغهُ ينزَغهُ نَزْغًا طعن فيهِ واغتابهُ. والنَزْغ موضوع للطعن وباقي المعاني متفرّع منهُ. وقيل النَزْغ والنسغ والندغ والنخس أخوات في معنى الطعن. ونزَغ بين القوم أفسد وأغرى ووسوس وحرَّك بعضهم على بعض. ونزَغهُ الشيطان إلى المعاصي حثَّهُ.. والنَّزْغُ الافسادُ بين الناس؛ لإثارة الفتنة بين الناس نزْغُ الشّيطان، هو وساوسه وما يَحمل به الإنسانَ على المعاصي( وإمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). راجع قواميس اللغة  في معنى النزغ .
(وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون).
هَمَزات الشَيطان، هي خطواته ووساوسه (وَقًلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشياطِينِ). همَزهُ يهمُزُهُ ويهمِزُهُ هَمْزًا غمزهُ وضغطهُ ونخسهُ ودفعهُ وضربهُ وعضَّهُ وكسرهُ.
نزغ الشيطان اللعين وكيده المستمر للنبي كان يوقع النبي في سوء الأعمال ونواقصها.
السوء ونواقص الأعمال مسوا النبي منذ ولادته وحتى مماته من إصبع قدمه وحتى قمة رأسه. (وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ) أعراف 188.
أليس هذا اعتراف صريح ومباشر من رب الكعبة بان السوء قد مس النبي؟. سؤال: من القائل هذه الكلمات: وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ)؟ هل هي كلمات محمد شخصيا؟ واذا كان الجواب نعم، فهل نطق بها محمد بالرغم من وجودها في اللوح المحفوظ ؟ أما اذا كان هذه الكلمات كلمات الله في اللوح المحفوظ فهل نطق بها محمد قبل القرآن، أم نعتبرها على اساس نظرية PUTTING WORDS IN MY MOUTH  وضع الله هذه الكلمات في فم محم) بالرغم من انه لم ينطق بها؟ فيبقى السؤال، من قال( لو كنت أعلم..الخير وما مسني السوء)؟
السوء مس النبي، حين تحكم الشيطان الرجيم في ذاكرته بدرجة كبيرة، جعلته صلوات الله عليه وسلم ينسى القران ، وينسى فروض شريعته ، كالصلاة ، والطهور . حتى ليلة القدر الذي انزل فيها القران الكريم، استطاع الشيطان الرجيم أن ينسيها للنبي صلعم : (سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله أنه يعلم الجهر وما يخفي). الأعلى8.
( ولا تقولن لشيء أني فاعل ذلك غداً إلا أن شاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً) . الكهف 18.
ولقد أيدت السنة هذه الظاهرة الغريبة ظاهرة النسيان النبوي..
عن الحسن: أن نبيكم صلعم. أقرئ قرأنا ثم نسيه.
عن ابن عباس قال : كان ينزل على النبي الوحي بالليل وينساه في النهار.راجع أسباب النزول للسيوطي بهامش تفسير الجلالين أسباب نزول آية البقرة 106. إذن من الثابت إن النبي أقرئ قرأنا ثم نسيه .
عن عائشة قالت كان النبي يستمع قراءة رجل في المسجد فقال رحمه الله لقد اذكرني آية كنت أنسيتها - مسلم 1312.
عن عائشة أن النبي سمع رجلا يقرأ من الليل فقال يرحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا - مسلم 1311.
عن عائشة قالت سمع النبي رجلا يقرأ في المسجد فقال رحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية أسقطتهن من سورة كذا وكذا وزاد عباد بن عبد الله عن عائشة تهجد النبي في بيتي فسمع صوت عباد يصلي في المسجد فقال يا عائشة أصوت عباد هذا قلت نعم قال اللهم ارحم عبادا - البخاري 2461.
عن عائشة قالت سمع النبي قارئا يقرأ من الليل في المسجد فقال يرحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية أسقطتها من سورة كذا وكذا - البخاري 4654. البخاري 4649. البخاري 4650.البخاري 4651. البخاري 4654. مسلم 1312. و 1311 أبو داود 3456. أبو داود 1134. أحمد 4062. اأحمد 23918. أحمد 21716الترمذي 3493. لدارمى 3206.
سؤال: إذا كان النبي، التي تأخذ الآمة القران عنه، ينسى القران. فكم بالحري عامة الناس ؟ .
لم تقتصر حالة النسيان النبوي على نسيانه صلوات الله عليه وسلم لوحيه (القران) فقط. بل شملت حالة نسيان النبي الفرائض أيضا. فعلى سبيل المثال: الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا.النساء 103.
 
رغم هذا كان كيد الشيطان المستمر للنبي ينسى صلاته: عن أبي هريرة… فقام ذو اليدين فقال: أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت؟ فقال رسول الله: كلّ ذلك لم يكن... فقالوا: نعم، فأتمَّ رسول الله ما بقي من الصلاة. صحيح مسلم بشرح النووي 5: 69.
وعن ابن عمر: انّ النبي صلّى صلاة فقرأ فيها فلبس عليه، فلمّا انصرف قال لأبي: أُصلّيت معنا؟». …إلى أخر الحديث. سنن أبي داود 1: 238.
عن علقمة عن عبد الله أن رسول الله سها في الصلاة فسجد سجدتي السهو بعد الكلام .أحمد 4128.
عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عبد الله قال صلى بنا رسول الله خمسا فقلنا يا رسول الله أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسا قال إنما أنا بشر مثلكم أذكر كما تذكرون وأنسى كما تنسون ثم سجد سجدتي السهو - مسلم 892.
عن أبي سفيان في حديث عبد الرحمن مولى ابن أبي أحمد أنه قال سمعت أبا هريرة يقول صلى بنا رسول الله صلاة العصر فسلم من ركعتين فقام ذو اليدين فقال أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت فقال رسول الله كل ذلك لم يكن فقال قد كان ذلك يا رسول الله فأقبل رسول الله على الناس فقال أصدق ذو اليدين فقالوا نعم فأتم رسول الله ما بقي من صلاته ثم سجد سجدتين وهو جالس. أحمد 9545.
أي نواعا من النزغ الشيطاني هذا الذي ينسى النبي صلاتة ؟. الصلاة يارسول الله فرض، فهل من عصمة في الشيء ان ينسى رسول الله فرض الله ؟؟ !! .
حتى اوقات الصلاة التبست على النبي نتيجة استحكام وسيطرة الشيطان على ذاكرة النبي صلوات الله عليه وسلم .
لقد دلت الاثار الاسلامية الصحيحة ان النبي قد جمع بين صلاتي الظهر والعصر وبين صلاتي المغرب والعشاء في المدينة ، دون ان يكون لهذا الخلط – هذا الجمع في الصلاة- أي عذرا شرعي، او عارض كحالة حرب او سفر او مطر... الخ .
وقد اقرّت بذلك كتب العامة، لا سيما الصحيحين، وهو مروي في المتون!
فقد أخرج مسلم عن ابن عباس قال: صلى رسول الله الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء في غير خوف ولا سفر. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر 1/ 284 .
وأيضاً عن ابن عباس قال: ان رسول الله صلى بالمدينة سبعاً وثمانية، الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء. نفس المصدر السابق1/ 285.
وأيضاً عن ابن عباس قال: صليت مع النبي ثمانياً جميعاً وسبعاً جميعاً، قال عمرو بن دينار، قلت: يا ابا الشعثاء أظنه اخّر الظهر وعجّل العصر، وأخّر المغرب وعجّل العشاء ، قال: وانا اظن ذلك. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر. 1/ 285، احمد1/ 221المصنف ابن ابي شيبة 2/ 344.
وعن عبد الله بن شقيق قال:خطبنا ابن عباس يوماً بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم ، وجعل الناس يقولون الصلاة الصلاة قال : فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا ينثني، الصلاة.. الصلاة. قال: فقال ابن عباس: أتعلمني بالسنة لا أم لك؟! ثم قال: رأيت رسول الله جمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء. قال عبد الله ابن شقيق فحاك في صدري منذلك شيء، فأتيت ابا هريرة فسألته فصدق مقالته. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر. 1/ 285، احمد 1/ 251.
وعن معاذ بن جبل قال : جمع رسول الله في غزوة تبوك بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء. قال: فقلت: ما حمله على ذلك؟ فقال: اراد ان لا يحرج امته. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر 1/284مصنف ابن ابي شيبة 2/244 ح2.
واخرج البخاري بسنده عن ابي امامة قوله: صلينا مع عمر بن عبد العزيز الظهر، ثم خرجنا حتى دخلنا على انس بن مالك فوجدناه يصلي العصر! فقلت: يا عم! ما هذه الصلاة التي صليت؟ قال: العصر، وهذه صلاة رسول الله التي كنّا نصلي معه. اخرجه البخاري باب وقت العصر1/ 144. موطأ مالك: باب الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر1 144/سنن أبي داود 2: 6.
عن ابن عباس: انّ النبي صلّى بالمدينة سبعاً وثمانياً، الظهر والعصر والمغرب والعشاء. صحيح البخاري رقم 518 كتاب مواقيت الصلاة.
وعنه: صلّى النبي سبعاً جميعاً، وثمانياً جميعاً. صحيح البخاري رقم 53.و رقم 1041، وانظر 5: 213 ورقم 1055 كتاب تقصير الصلاة.
وعن ابن عباس: كان رسول الله يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير، ويجمع بين المغرب والعشاء. صحيح البخاري رقم 1056.و رقم 1059.و رقم 1060، ومسلم 5: 224. البخاري رقم 1060، مسلم 5: 224. مسلم 5: 215.
ومصادر اخرى ذكرت جمع النبي لصلاتي الظهر والعصر وصلاتي المغرب والعشاء ، من غير اضطرار ـ ابو داود في الصلاة : 1211 ، النسائي في المواقيت : 1 / 6 ، شرح النووي 1/ 246 .
لقد نسى النبي بفعل نزغ الشيطان له قوله: اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهوداً. الاسراء 78 . وقوله: وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات.هود114.
كيد الشيطان ونزغه المستمر والشديد للنبي كان يجعله لا يميز ما بين حالة الطهارة وبين حالة النجاسة: جاء في صحيح البخاري كتاب الأذان باب إذا قام الرجل عن يسار الإمام فحوله: 657 حدثنا أحمد قال حدثنا ابن وهب قال حدثنا عمرو عن عبد ربه بن سعيد عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس قال نمت عند ميمونة والنبي عندها تلك الليلة فتوضأ ثم قام يصلي فقمت على يساره فأخذني فجعلني عن يمينه فصلى ثلاث عشرة ركعة ثم نام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلى ولم يتوضأ قال عمرو فحدثت به بكيرا فقال حدثني كريب بذلك .
عن أبي هريرة أن النبي خرج إلى الصلاة فلما كبر انصرف وأومأ إليهم أي كما أنتم ثم خرج فاغتسل ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم فلما صلى قال إني كنت جنبا فنسيت أن أغتسل. أحمد 9410.
ترى أمن اجل هذا لم تكن صلوات النبي تستجاب؟:
أخرج الاِمام أحمد في مسنده، عن عبد اللّه بن شداد، عن معاذ بن جبل، قال: وجدت رسول اللّه قائماً يصلي، فقمت خلفه فأطال الصلاة، فلما قضى الصلاة، قال: قلت يا رسول اللّه لقد صليت صلاة طويلة؟ فقال رسول اللّه: إنّي صليت صلاة رغبة ورهبة: سألت اللّه عزّ وجلّ ثلاثاً فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة: سألته أن لا يهلك أُمّتي غرقاً فأعطانيها، وسألته أن لا يظهر عليهم عدواً ليس منهم فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فردّها علي. أحمد 5|240.
حتى ليلة القدر الذي نزل فيها القران نساها النبي بفعل الوسواس الخناس الذي كان يوسوس في صدر النبي: عن أبي سعيد الخدري قال: اعتكفنا مع رسول الله العشر الأوسط من رمضان، فقال:انّي رأيت ليلة القدر فاُنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر. سنن ابن ماجة1766كتاب  الصيام.
 
لقد اجمع علماء المسلمين ان ترك الصلاة ، والجمع بينها من غير سبب شرعي، يعتبر في الإسلام من الكبائر .
جاء في كتاب:(الزواجر عن اقتراف الكبائر) الكبيرة السابعة والسبعون باب من تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا أَوْ تَقْدِيمِهَا عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ عُذْر.
َأَخْرَجَ أَحْمَدُ بِسَنَدٍ جَيِّدٍ وَالطَّبَرَانِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ: أَنَّ النبيُ ذَكَرَ الصَّلَاةَ يَوْمًا فَقَالَ: مَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا وَبُرْهَانًا وَنَجَاةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ, وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ نُورٌ وَلَا بُرْهَانٌ وَلَا نَجَاةٌ وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ قَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ . راجع: الزواجر عن اقتراف الكبائر كتاب الصلاة .
واخرج َالْبَزَّارُ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ : سَأَلْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ{الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ: قَالَ هُمْ الَّذِينَ يُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ عَنْ وَقْتِهَا.راجع: الزواجر عن اقتراف الكبائر كتاب الصلاة.
وفي َأَحْمَدُ وَالْبُخَارِيُّ وَالنَّسَائِيُّ: مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ مُتَعَمِّدًا حَتَّى تَفُوتَهُ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ .
واخرج َالطَّبَرَانِيُّ بِسَنَدٍ رُوَاتُهُ ثِقَاتٌ: لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إلَى صَلَاةِ عَبْدٍ لَا يُقِيمُ فِيهَا صُلْبَهُ بَيْنَ رُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا .
واخرج ايضا َالطَّبَرَانِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ أَنَّ النبي قَالَ لِأَصْحَابِهِ: لَوْ أَنَّ لِأَحَدِكُمْ هَذِهِ السَّارِيَةَ لَكَرِهَ أَنْ يَجْدَعَ - أَيْ يَقْطَعَ - بَعْضَهَا, كَيْفَ يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ فَيَجْدَعُ صَلَاتَهُ الَّتِي هِيَ لِلَّهِ فَأَتِمُّوا صَلَاتَكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ إلَّا تَامًّا.
إذاً نسيان الصلاة والجمع بينها من غير سبب شرعي، يعتبر من الناحية الشرعية كبيرة من الكبائر .
 
نقول: النسيان ظاهرة طبيعية بين الناس. لكن الشيء الغير طبيعي، هو أن ينسى نبي الله كلام الله النازل عليه من السماء!. وهذه الظاهرة الغريبة والعجيبة الذي انفرد بها القرآن ونبيه سببها نزغ وكيد الشيطان الرجيم للنبي.
لقد استطاع إبليس لعنه الله، أن يتخذ من ذاكرة النبي صلوات الله عليه وسلم مسكناً له.(وإما ينسيك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) أنعام68.
لهذا يقول رب الكعبة لنبي الكعبة:(واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا -أي القرآن- رشداً). كهف24.
ولهذا يستفتح المسلمين كتاب الله بالاستعاذة من الشيطان الرجيم بدلاً من افتتاحه باسم الله الرحمن الرحيم!.(فإذا قرأت قرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).الصافات 8.
نسيان النبي لوحيه ظاهرة خطيرة وغريبة، أنفرد بها نبي الإسلام على الانبياء والرسل اجمعين!.
ظاهرة خطيرة تعكس مدى سلطان وتسلط الشيطان الرجيم على ذاكرة النبي صلوات الله عليه.
لو لم يكن للشيطان الرجيم سلطاناً مبيناً على ذاكرة النبي العربي، فهل كان بإمكان اللعين إزالة وحي رب الكعبة من ذاكرة نبي الكعبة؟.
سؤال: إذا كان النبي ينسى ما قد أنزل الله إليه من قرآن فكم بالحري حفظه القرآن وجامعوه الذين لم يكونوا أنبياء معصومين؟؟؟. سؤال نوجهه لأصحاب الفضيلة العلماء والمفسرين حفظهم الله سنداً لامة الإسلام.
 
تحكم الشيطان بذاكرة النبي مسألة لها أبعاداً خطيرة. فالذي له سلطان بأن يزيل الوحي من الذاكرة، له سلطان أيضاً بأن يضيف للوحي ما هو ليس من الوحي!. أنها حقيقة بينها لنا القران الكريم والسنة الشريفة .
هناك ظاهرة غريبة فريدة يمتاز بها التنزيل القرآني، ولا يقول بها الكتاب المقدس،إلا وهي إمكانية تدخل الشيطان في تحريف وافساد الوحي والتنزيل.
نعم لقد جعل القران من إمكانية دس الشيطان وحية في أماني الأنبياء والرسل، سنة إلهية لن ينجوا منها أي نبي أو رسول بحسب الواقع القراني. ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته) حج 52.
قال القرطبي في تفسيره لآية سورة الحج 52: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ ‏‏"تمنى" أي قرأ وتلا. الضمير هنا راجع للشيطان. (وألقى الشيطان في أمته) أي قراءته وتلاوته.
روى الليث عن يونس عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال: قرأ رسول الله "والنجم إذا هوى" (النجم1) فلما بلغ ( أفرأيتم آللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى) النجم: 19-20سها فقال: (إن شفاعتهم ترتجى) فلقيه المشركون والذين في قلوبهم مرض فسلموا عليه وفرحوا، وسجد المشركون كلهم إلا الوليد بن المغيرة فإنه أخذ ترابا من الأرض فرفعه إلى جبهته وسجد عليه, وكان شيخا كبيرا. ويقال إنه أبو أحيحة سعيد بن العاص, حتى نزل جبريل عليه السلام فقرأ عليه النبي; فقال: (ما جئتك به)! وأنزل الله " لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا" فأنزل الله تعالى: وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي. الآية.
وفي البخاري أن الذي أخذ قبضة من تراب ورفعها إلى جبهته هو أمية بن خلف.
ثم اختلف الناس في صورة هذا الإلقاء, فالذي في التفاسير وهو مشهور القول أن النبي تكلم بتلك الألفاظ على لسانه.
وحدثني أبي أنه لقي بالشرق من شيوخ العلماء والمتكلمين من قال: هذا لا يجوز على النبي وهو المعصوم في التبليغ, وإنما الأمر أن الشيطان نطق بلفظ أسمعه الكفار عند قول النبي: أفرأيتم اللات والعزى. ومناة الثالثة الأخرى (النجم19) وقرب صوته من صوت النبي حتى التبس الأمر على المشركين, وقالوا: محمد قرأها.
عن ابن عباس: (إن شيطانا يقال له الأبيض كان قد أتى رسول الله في صورة جبريل عليه السلام وألقى في قراءة النبي: تلك الغرانيق العلا, وأن شفاعتهن لترتجى). قال عليه الصلاة والسلام: افتريت على الله وقلت ما لم يقل.
قال القشيري: ولقد طالبته قريش وثقيف إذ مر بآلهتهم أن يقبل بوجهه إليها, ووعده بالإيمان به إن فعل ذلك.
عن ابن عباس في قوله عز وجل:(إلا إذا تمنى) قال: إلا إذا حدث "ألقى الشيطان في أمنيته) قال: في حديثه‏ ‏فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ‏‏قال: فيبطل الله ما يلقي الشيطان. قال النحاس: وهذا من أحسن ما قيل في الآية وأعلاه وأجله. راجع تفسير القرطبي في شرحه لآية سورة الحج 52.
وقال الطبري في تفسيره لهذا الآية: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ ‏‏القول في تأويل قوله: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته} قيل: إن السبب الذي من أجله أنزلت هذه الآية على رسول, أن الشيطان كان ألقي على لسانه في بعض ما يتلوه مما أنزل الله عليه من القرآن مالم ينزله الله عليه, فاشتد ذلك على رسول الله واغتم به, فسلاه الله مما به من ذلك بهذه الآيات. ذكر من قال ذلك : عن محمد بن كعب القرظي ومحمد بن قيس قالا: جلس رسول الله في ناد من أندية قريش كثير أهله, فتمنى يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء فينفروا عنه, فأنزل الله عليه:{والنجم إذا هوي ما ضل صاحبكم وما غوى} النجم: 1-2 فقرأها رسول الله, حتى إذا بلغ: {أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى} النجم19-20ألقي عليه الشيطان كلمتين:(تلك الغرانقة العلى, وإن شفاعتهن لترجى), فتكلم بها. ثم مضى فقرأ السورة كلها. فسجد في آخر السورة, وسجد القوم جميعا معه, ورفع الوليد بن المغيرة ترابا إلى جبهته فسجد عليه, وكان شيخا كبيرا لا يقدر على السجود. فرضوا بما تكلم به وقالوا: قد عرفنا أن الله يحيي ويميت وهو الذي يخلق ويرزق, ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده, إذ جعلت لها نصيبا, فنحن معك! قالا: فلما أمسى أتاه جبرائيل عليهما السلام فعرض عليه السورة; فلما بلغ الكلمتين اللتين ألقى الشيطان عليه قال: ما جئتك بهاتين! فقال رسول الله: افتريت على الله وقلت على الله ما لم يقل. فأوحى الله إليه: وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك, لتفتري علينا غيره. الإسراء 73 إلى قوله: ثم لا تجد لك علينا نصيرا.الإسراء 75
فما زال مغموما مهموما حتى نزلت عليه: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم}.
قال: فسمع من كان من المهاجرين بأرض الحبشة أن أهل مكة قد أسلموا كلهم, فرجعوا إلى عشائرهم وقالوا: هم أحب إلينا! فوجدوا القوم قد ارتكسوا حين نسخ الله ما ألقى الشيطان.
ثنا المعتمر, قال: سمعت داود, عن أبي العالية, قال: قالت قريش لرسول الله \: إنما جلساؤك عبد بني فلان ومولى بني فلان, فلو ذكرت آلهتنا بشيء جالسناك, فإنه يأتيك أشراف العرب فإذا رأوا جلساءك أشراف قومك كان أرغب لهم فيك! قال: فألقي الشيطان في أمنيته, فنزلت هذه الآية: {أفرأيتم اللات والعزى  ومناة الثالثة الأخرى.النجم: 19-20 قال: فأجرى الشيطان على لسانه. "تلك الغرانيق العلى, وشفاعتهن ترجى, مثلهن لا ينسى. قال: فسجد النبي حين قرأها, وسجد معه المسلمون والمشركون. فلما علم الذي أجري على لسانه, كبر ذلك عليه, فأنزل الله. {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته... إلى قوله: والله عليم حكيم .
عن ابن عباس: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته} وذلك أن نبي الله بينما هو يصلي, إذ نزلت عليه قصة آلهة العرب, فجعل يتلوها; فسمعه المشركون فقالوا: إنا نسمعه يذكر آلهتنا بخير! فدنوا منه, فبينما هو يتلوها وهو يقول:{أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى} النجم: 19-20.
ألقى الشيطان: إن تلك الغرانيق العلى, منها الشفاعة ترتجى. فجعل يتلوها, فنزل جبرائيل عليه السلام فنسخها, ثم قال له: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته}... إلى قوله: والله عليم حكيم. راجع تفسير الطبري تفسير سورة الحج الآية 52.
روى البخاري أيضاً في ج 5 ص 7 : عن عبدالله عن النبي ، أنه قرأ والنجم فسجد بها وسجد من معه، غير أن شيخاً أخذ كفاً من تراب فرفعه إلى جبهته فقال : يكفينى هذا ! قال عبد الله: فلقد رأيته بعد قتل كافراً . انتهى. ورواه مسلم في ج 2 ص 88 .
وروى البخاري أيضاً في ج 6 ص 52: عن الأسود بن يزيد، عن عبد قال : أول سورة أنزلت فيها سجدة والنجم، قال: فسجد رسول الله وسجد من خلفه إلا رجلاً رأيته أخذ كفاًّ من تراب فسجد عليه ، فرأيته بعد ذلك قتل كافراً ، وهو أمية بن خلف .
وقال الحاكم في المستدرك ج 1 ص 221: عن أبى إسحاق، عن الأسود عن عبد الله قال: أول سورة قرأها رسول الله على الناس الحج، حتى إذا قرأها سجد فسجد الناس، إلا رجل أخذ التراب فسجد عليه فرأيته قتل كافراً . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين .
وقال البيهقى في سننه ج 2ص 314 عن عكرمة، عن ابن عباس أن النبي سجد فيها، يعنى والنجم، وسجد فيها المسلمون والمشركون والجن والأنس. ومجمع الزوائد ج 7 ص 115.
عن ابن عباس فيما يحسب سعيد بن جبير أن النبي كان بمكة ، فقرأ : سورة والنجم حتى انتهى إلى ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى) فجرى على لسانه: تلك الغرانيق العلى الشفاعة منهم ترتجى . قال : فسمع بذلك مشركو أهل مكة فسرّوا بذلك، فاشتد على رسول الله، فأنزل الله تبارك وتعالى: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يحكم الله آياته). مجمع الزوائد ج 7 ص 70
وقد حاول بعض المسلمين التشكيك بصحة تلك الحادثة .
وفاتهم ان حديث الغرانيق رواه عدة من حفاظ علماء السنة في مصنفاتهم منهم الطبري في تفسيره وتاريخه وعبد بن حميد، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، والبيهقي في الدلائل، والطبراني، وسعيد بن منصور وابن المنذر، وابن مردويه، وابن سعد في الطبقات الكبرى، وغيرهم، وهؤلاء من كبار رجال السنة ومحققيهم، وقد صححه عدة من أعلام السنة ورجالاتهم له، فقد صححه ابن الحجر والسيوطي ، وارسل ابن الأثير ذلك في تاريخه إرسال المسلمات، واورده الطبري بعدة طرق صحح بعضها من تقدم ذكره، وتفسير الطبري الذي أورد فيه الخبر بعدة طرق يقول فيه ابن تيمية: أما التفاسير التي بين أيدي الناس فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري، فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة، وليس فيه بدعة، ولا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير والكلبي) (التفسير الكبير لابن تميمة ج 2 ص 254 -255ط دار الكتاب العلمية بيروت . ودقائق التفسير ج 1 ص 117 ط تفسير البغوي ج 2 ص 253) ( الدر المنثور ج 4 ص 661- 663 ، تفسير آية 52 من سورة الحج).
يقول الحافظ ابن حجر العسقلاني في مقام الرد على من أنكر هذا الخبر: (وقد تجرأ أبو بكر بن العربي كعادته، فقال: ذكر الطبري في ذلك روايات كثيرة باطلة لا أصل لها، وهو إطلاق مردود عليه، وكذا قول عياض: هذا قال ابن حجر :( وجميع ذلك لا يتمشى على القواعد، فإن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها دل ذلك عن أن لها أصلا، وقد ذكرت ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح، وهي مراسيل يحتج بمثلها من يحتج بالمرسل، وكذا من لا يحتج به لاعتضاد بعضها ببعض) فتح الباري ج 8 ص 561، تفسير آية 52 من سورة الحج). طبقات ابن سعد 1/ 205 وتاريخ الطبري: 2 ص 226، وتاريخ ابن الاثير: 2/ 77 وسيرة ابن سيد الناس 1/ 157. وقد روى السيوطي عدداً من روايات الغرانيق في الدر المنثور ج 4ص 194 وص 366 ، وبعضها صحيح السند! الهيثمي في مجمع الزوائد ج 6 ص 32 وج 7 ص 7.
نقول: كثرة الروايات والتشابه بينها يدل على ان للقصة أصلا. وقد تكون مدسوسة. وانما المشكل الحقيقي والمحرج ما ورد في سورة الحج تبريراً للقصة:( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى.
( قرأ) ألقى الشيطان في أمنيته. فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته، والله عليكم حكيم، ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض). الحج 52. فهذه الآية تؤكد ( إلقاء الشيطان في قراءة النبي ما ليس من القران) الجلالين.
وتؤكد أيضا ان هذا الدس الشيطاني جرى لمحمد ،مثلا في سورة النجم؛ ومما يزيد الأمر خطورة ان النبي لم ينتبه إليه ولم يشعر به حتى اخبره جبريل .
ان هذا السهو، وهذا التدخل الشيطاني اللاشعوري في الوحي قد حدث لسائر الرسل والأنبياء بحسب الزعم الإسلامي!:( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته).
فالقضية اخطر من إمكانية ، بل هي واقع سجله القران على جميع الأنبياء والرسل.- ما عدا مسيح الله الذي لم يستطع الشيطان طعنه كما جاء في الحديث الصحيح- وهذا الأذن الرباني الغريب الذي انفرد به القران ونبيه بالسماح للشيطان، بتحريف الوحي وافساده أحيانا، يدعمه سبب اغرب: ( ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض). أتسمح فتنة المنافقين بتحريف الوحي، ولو إلى فترة؟؟ وهل هذا السماح الذي بعده يحكم الله آياته يزيد في عصمة النبي لافحام الذين في قلوبهم مرض؟؟.
ويزيد الأمر غرابة واستغراباً ان الله أذن في فتنة جميع الأنبياء في الوحي والسيرة آناً بعد آن ( سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنة الله تحويلاً).
أيسمح الله بفتنة أنبيائه لفتنة خلقه ؟! أتلك هي حقا سنة الله في رسله؟!.
ولذلك علم القران محمد أمته الاستعاذة من الشيطان عند قراءة القران: (فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) نحل 98؛ جاء تعليم الاستعاذة بمناسبة التصريح بتبديل آية مكان آية؛ وهذا يؤيد ما ورد في سورة الحج 52. انه لامر غريب وأيّم الحق، ان يأمر القران محمد بالاستعاذة من الشيطان الرجيم، قبل الاستفتاح باسم الله الرحمن الرحيم.
وقد جرت العادة أن يستفتحوا القراءة بالاستعاذة ،قبل الاستفتاح بالبسملة. ولولا سلطان الشيطان الرجيم، الذي يأذن به الله على التنزيل والمؤمنين لما أمر القران محمداً أمته بالاستعاذة من الشيطان في قراءة القران. راجع الاب درة الحداد (مدخل في سبيل الحوار الاسلامي المسيحي" .

لقد علل القران ان هذا السهو، وهذا التدخل الشيطاني في الوحي الذي حدث لمحمد قد حدث لسائر الرسل والأنبياء !:( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته).
والسؤال هنا هو: كيف تمكن الشيطان من ان يلقي أمنيته في الوحي لموسى والله كان يوحي اليه الكتاب مباشرة بالكلام من خلف حجاب وبدون وساطة جبريل كما حدث مع محمد ؟.
كيف تمنى الشيطان في وحي عيسى والله علت قدرته وحكمته عما يوصفون قد انزل معه الكتاب دون وساطة (قال اني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا. مريم30 ؟. راجع أيضا آل عمران 48. أجيبونا جزاكم الله خيرا. اين نجد الروايات التي دلت على القاء الشيطان امنيته في امنية موسى وعيسى؟؟؟.
الغريب في الامر ان القران يقول ان النبي لا ينطق عن الهوى ؟  فهل نطق النبي عن الهوى حين تمنى ألقى الشيطان في أمنيته؟. أجيبونا جزاكم الله خير.
 
جاء في الحديث الصحيح أن النبي العربي كان يستغفر ربه في اليوم الواحد سبعين مرة وقيل مائة مرة.
عن عبد الله بن مسعود قال لما نزلت إذا جاء نصر الله والفتح كان رسول الله يكثر أن يقول سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب اللهم اغفر لي سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي سبحانك اللهم وبحمدك. أحمد 4126 و 5100. البخاري 5891. و 5919. و5920. البخاري 6837. مسلم 746. النسائي 331. و 1037. النسائي 332. أبو داود 663 .
استغفار النبي من الخطايا والذنوب واقع أكده القرآن وبينته السنة.
( واستغفر لذنبك وللمؤمنين ) محمد19 وغافر55.
( أستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيماً )  نساء105-106.
الشيطان الرجيم، قرين النبي وإن كان مسلم كما جاء في الحديث الصحيح، إلا أنه كان شديد الكيد وكثير الطعن للنبي. هذا ما يؤكده الواقع القرآني الكريم.
(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) الأعراف 200.(وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون). (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم) فصلت 36.
شعور النبي بالذنب جعله بحاجة ماسة ومستمرة للاستغفار.
إذاً للشيطان الرجيم سلطان مبين على أماني أنبياء الله ورسله بحسب الواقع القرآني ؟.إنها سنة الله التي لا نجد لها تبديلا. أحزاب62 وفاطر43 إسراء -77.
هذا غيض من فيض مما نقلته أمهات الكتب والمراجع الإسلامية لبعض نواقص أفعال وأحوال نبي الإسلام صلوات الله عليه وسلم . فهل يستطيع اي مسلم وحالة نبيه هذه ان ينسب لمحمد العصمة في التبليغ من قريب أو بعيد ؟.

الصفحة الرئيسية