اباحة النبي للزنا


عن أبي سعيد الخدري في غزوة بني المصطلق أنهم أصابوا ) سبايا ( فأرادوا أن يستمتعوا بهن ولا يحملن فسألوا رسول الله فقال ما عليكم أن لا تفعلوا فإن الله عز وجل قد كتب من هو خالق إلى يوم القيامة 
احمد .1263

عن ابن محيريز أنه قال دخلت المسجد ورأيت أبا سعيد الخدري فجلست إليه فسألته عن العزل فقال أبو سعيد خرجنا مع رسول الله في غزوة بني المصطلق فأصبنا ) سبايا ( من سبي العرب فاشتهينا النساء واشتدت علينا العزبة وأحببنا العزل وأردنا أن نعزل ورسول الله بين أظهرنا قبل أن نسأله فسألناه عن ذلك فقال ما عليكم أن لا تفعلوا ما من نسمة كائنة إلى يوم القيامة إلا وهي كائنة 
احمد . 1220

حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا الضحاك عن محمد بن يحيى عن ابن محيريز الشامي أنه سمع أبا صرمة المازني وأبا سعيد الخدري يقولان أصبنا ))) سبايا ((( في غزوة بني المصطلق وهي الغزوة التي أصاب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية وكان منا من يريد أن يتخذ أهلا ومنا من يريد أن يستمتع ويبيع فتراجعنا في العزل فذكرنا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال ما عليكم أن لا تعزلوا فإن الله قدر ما هو خالق إلى يوم القيامة 
احمد 11174

عن أبي سعيد ورفعه أنه قال في ))) سبايا ((( أوطاس لا توطأ حامل حتى تضع حملها ولا غير ذات حمل حتى تحيض حيضة .
الدرامي2193 . 
ابو داود 1841

حدثتني أم حبيبة بنت عرباض بن سارية أن أباها أخبرها أن رسول الله نهى أن توطأ ) السبايا ( حتى يضعن ما في بطونهن .
الترمذي1489 .

اخرج مسلم في صحيحه في باب نكاح المتعة عن اسماعيل عن قيس قال : سمعت عبدالله يقول : » كنا نغزو مع رسول الله ليس لنا نساء فقلنا ألا نستخصي فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثم قرأ عبدالله، يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين . « 
مسلم 130 /4

فانزل رب محمد : سورة النس اء والآية ) 24 
فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به (.

وفي رواية جابر بن عبدالله قال :» كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق الأيام علي على عهد رسول الله وأبي بكر حتي نهي عنه عمر في شأن عمرو بن حريث .« 
راجع : مسند أحمد :.436 /4.189

التفسير الكبير للفخر الرازي .304 /3 .52 /1 
القلقشندي :مآثر الاناقة :.338 /3 
الفخر الرازي :التفسير الكبير :/101 49، .50
نفس المصدر :49 و 50 و51 .
ابن جرير الطبري :جامع البيان ط2 : .9 /5 
راجع ايضا النيسابوري : تفسير غرائب القرآن : /5 16، .17
والسيوطي : الدر المنثور : .140 /8 
السيوطي :تاريخ الخلفاء : 136 ـ137 .
السيوطي :الدر المنثور : .141 /8 
والقرطبي :الجامع لأحكام القرآن :.130 /5 
وتفسير البغوي : .414 /1 
و تفسير الخازن : .266 /1 وتفسير ابن كثير : .44 /2 
تيسير الوصول لابن الديبع : /4 .262 
زاد المعاد لابن القيم : /1 219، .444 
فتح الباري لابن حجر : .141 /9 
كنز العمال للمتقي الهندي : /8 292، 293، .294 
مالك في الموطأ :.30 /2 
الشافعي في كتاب الأم : .219 /7 
البيهقي في السنن الكبرى : /5 21، .206 /7 
تفسير الثعلبي . تفسير أبي حيان : 3 /.218 
أحكام القرآن للجصاص : 342 /1 ـ 345، 2/178 ـ .179
النهاية لابن الاثير2 /.249

الصفحة الرئيسية