ما بين نسب محمد والمسيح


في نسب محمد

جاء في سورة التوبة : ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى .سورة التوبة .

روى الطبري وابن الجوزي عن بريدة قال : أن محمد مر بقبر أمه فتوضأ وصلى ركعتين ثم بكى فبكى الناس لبكائه ثم انصرف إليهم فقالوا ما أبكاك؟ قال مررت بقبر أمي فصليت ركعتين ثم استأذنت ربي أن أستغفر لها فجزرت جزراً فأبكاني ثم دعى براحلته فركبها.

فما سار إلا هنيهة حتى قامت الناقة لثقل الوحي 

فنزلت ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى . قال الحافظ بن حجر : يحتمل أن يكون لنزول الآية أسباب : متقدم هو أمر أبي طالب، ومتأخره و أمر آمنة .

راجع أسباب النزول في هامش الجلالين سورة التوبة 113 
وراجع السيرة لابن كثير /1 .237 -236 
والسيرة لابن هشام مجلد 1 ص167 -. 168 
وتفسير الطبري للآية 113 من سورة التوبة .
راجع السيرة لابن آثير /1 .461 
وكتاب حياة محمد . لمحمد حسين هيكل ص 100 -99 
وأيضاً محمد رضا في كتابه محمد رسول الله ص14 -15

ولق د ذكرت السيرة النبوية أن أعمامه صلعم اثنا عشر عم لم يسلم منهم إلا حمزة والعباس .

قيل أيضا :
أما عماته صلعم وقد كانا ست هن أم حكم وعاتكة وبرة و أروى واميمة وصفية وهي آم الزبير بن العوام ؛  ولم يسلم من عماته ألا صفية أم الزبير بن العوام راجع السيرة الحلبية /3 . 333

وقال البيهقي في كتابه دلائل النبوة " وكيف لا يكون أبواه وجده )وأعمامه ( بهذه الصفة في الآخرة، وقد كانوا يعبدون الوثن .
راجع السيرة لابن كثير1 :238.143

نسب المسيح

جاء في سورة ال عمران :ان الله اصطفى أدم ونوح وال إبراهيم وال عمران على العالمي ن ذرية بعضها من بعض آل عمران .33

قال الجلالين في تفسيره للآية : ان الله أصفاهم وجعل الأنبياء من نسلهم .  وقيل :المراد بال عمران عيسى، لأن أمه ابنة عمران .

عن الحسن في قوله : } إن الله اصطفى آدم ونوح ا وآل إبراهيم وال عمران {قال :فضلهم الله على العالمين بالنبوة على الناس كلهم كانوا هم الأنبياء الأتقياء المطيعين لربهم .
راجع تفسير الطبري في شرحه لآية33 من ال عمران .

قال القرطبي في تفسيره للآية : آل عمران آل إبراهيم ؛ كما قال : "ذرية بعضها من بعض

وقيل : المراد بال عمران عيسى ، لأن أمه ابنة عمران .

وقيل :نفسه كما ذكرنا . قال مقاتل :هو عمران أبو موسى وهارون، وهو عمران بن يصهر لنفاهاث بن لاوى بن يعقوب .

وقال الكلبي : هو عمران أبو مريم ، وهو من ولد سليمان عليه السلام . وحكى السهيلي :عمران بن ماتان، وامرأته حنة )بالنون (.  وخص هؤلاء بالذكر من بين الأنبياء لأن الأنبياء والرسل بقضهم وقضيضهم من نسلهم . وقيل " على العالمين ":أي على جميع الخلق كلهم إلى يوم الصور ، وذلك أن هؤلاء رسل وأنبياء فهم صفوة الخلق .
راجع تفسير القرطبي في تفسيره للاية ال . 33.144


سؤال :

بصدق وأمانة وشجاعة هل يستوي نسب النبي من هذه الجهة مع نسب المسيح ؟ 

هل يستوي العبد المطلب مع ال عمران رضوان الله عليهم ؟ .

هل يستوي أولى القربة المشركين ، مع الذرية المختارة على العالمين ؟ .

أجيبونا جزاكم الله خيرا .

عاشت وماتت امنه ام محمد على الشرك والضلال . وعاشت وماتت ام المسيح على الطهارة والاصطفاء الإلهي .

وإذ قالت الملائكة يا مريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين .آل عمران . 42

وأني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم فتقبلها ربها بقبولاً حسن وأنبتها نباتا حسنا .آل عمران .36

سؤال :
هل طهر الله آمنة بنت وهب قبل الحمل بأطهر وافضل خلق الله ؟ .

لماذا لم يطهر الله آمنة ام افضل الأنبياء بحسب الزعم الإسلامي ،كما طهر مريم ؟ .

الا يدل هذا التطهير والاصطفاء الإلهي لمريم على قداسة وأهمية المولد منها ؟ .

اصطَفَاكِ :
عن مجاهد والحـسن : من سائر الأدناس من الحيض والنفاس وغيرهما، واصطفاك لولادة عيسى .

وَطَهّرَكِ .
وكرر الاصطفاء لأن معنى الأول الاصطفاء لعبادته ، ومعنى الثاني لولادة عيسى ..

وَاصْطَفَاكِ عَلى نِسَاءِ العالمين .
يعني : " على نساء العالمين " أجمع إلى يوم الصـور ، وهو الصحـيح .
راجع تفسير القرطبي في شرحه لآية سورة ال عمران42 .

وروي من طرق صحـيحة عن محمد أنه قال فيما رواه عنه أبو هريرة :) سيدة نساء أهـل الجنة بعد مريم فاطمة وخديجة (.

قال القرطبي في تفسيره : فظاهر القرآن والأحاديث يقتضي أن مريم أفضل من جميع نساء العالم من حواء إلى آخر امرأة تقوم عليها الساعة؛ فإن الملائكة قد بلغتها الوحي عن الله عز وجل بالتكليف والإخبار والبشارة كما بلغت سائر الأنبياء ؛ فهي إذا نبية والنبي أفضل من الولي فهي أفضل من كل النساء : الأولين والآخرين مطلقا .
راجع تفسير القرطبي في شرحه لاية سورة ال عمران ..42

وهذا حديث حسـن يرفع الإشكال . وقد خص الله مريم بما لم يؤته أحدا من النساء؛ وذلك أن روح القدس كلمها وظهر لها ونفخ في درعها ودنا منها للنفخة؛
فليس هذا لأحد من النساء . وصدقت بكلمات ربها ولم تسأل آية عندما بشرت كما سأل زكريا صلى الله عليه وسلم من الآية ؛ ولذلك سماها الله في تنزيله صديقة .[75 :المائدة ] "فقال :" وأمه صديقة  وقال :" وصدقت بكلمات ربها وكتبه وكانت من القانتين " ] التحريم : فشهد لها بالصديقية وشهد لها بالتصديق لكلمات البشرى وشهد [12 لها بالقنوت .

وإنما بشر زكريا بغلام فلحظ إلى كبر سنه وعقامة رحم امرأته فقال :أنى يكون لي غلام وامرأتي عاقر ؛ فسأل آية ؛ وبشرت مريم بالغلام فلحظت أنها بكر ولم يمسسها بشر فقيل لها : " كذلك قال ربك "] مريم : [21 فاقتصرت على ذلك ، وصدقت بكلمات ربها ولم تسأل آية ممن يعلم كنة هذا الأمر ، ومن لامرأة في جميع نساء العالمين من بنات آدم ما لها من هذه المناقب .ولذلك روي أنها سبقت السابقين مع الرسل إلى الجنة ؛
جاء في الخبر عنه صلى الله عليه وسلم :) لو أقسمت لبررت لا يدخل الجنة قبل سابقي أمتي إلا بضعة عشر رجلا منهم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وموسى وعيسى ومريم ابنة عمران (.
راجع تفسير القرطبي في شرحه لاية سورة ال عمران42 .

سؤال :
هل اصطفاء وتطهير وتفضيل مريم على نساء العالمين يرجع لشخص مريم ام للمولود منها )كلمة الله الملقاة لها (؟ .
لماذا لم يصطفى الله امنه ام افضل خلق الله كما يزعم المتخرصين ؟
لماذا تركها تموت على الشرك والضلال وعبادة الأوثان؟ .
هل لانه المولود من مريم يختلف في مكانته وفي طبيعته وفي قداسته عن المولود من أمنه ؟ .


في كيفية حبل مريم وآمنة
جميع رسل الله وأنبياءه الصادقين والبشر أجمعين، قد حبلت بهم أمهاتهم بحسب الطبيعة البشرية اي بواسطة الجنس .


حبل آمنة
جاء في س رة ابن هشام مجلد :173 -171 /1  عن ابن إسحاق : لما انصرف عبد المطلب اخذ بيد ابنه عبد الله فمر به على امرأة يقال إنها من بني أسد فقالت له حين نظرت إلى وجهه أين ذاهب يا عبد الله ؟ قال : مع ابي ، قالت لك مثل الإبل التي نحرت عنك وقع علي ألان، قال : انا مع ابي ولا أستطيع خلافه ولا فراقه، ....فخرج به عبد المطلب حتى أتى وهب بن عبد مناف فزوجه ابنته آمنة ، فوقع عليها -اي جامعها -فحملت منه برسول الله .

وحده مسيح الله دون البشر أجمعين قد حبلت به أمه دون اي وساطة بشرية اي دون جماع .انه حبل الهي طاهر لكائن سماوي زكي .

مريم
فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا ، قالت أني أعوذ بالرحمن منك ان كنت تقيا، قال إنما انا رسول ربك لأهب لك غلام زكيا ، قالت أنى يكون لي غلاما ولم يمسسني بشرا ولم أكُ بغيا ، قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمر الله مقضيا، فحملته فانتبذت به مكانا قصيا . مريم .23 -16 
راجع أيضا .46 – آل 44عمران

فليلاحظ القارئ تسلسل الأحداث  ) اصطفاء ( ثم ) تطهير ( ثم ) حبل الإلهي (

ماذا يريد الله ان يقول لنا ؟ .
هل يريد الله أن يلفت نظرنا إلى قداسة الكلمة الملقاة إلى مريم ؟ .
أم تراه يريد أن يقول لنا أن هناك طرق للحبل اطهر من طرقكم ايها البشر .

الصفحة الرئيسية