لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولا‏ ‏صنما

 مقالة بعنوان " الوصية‏ ‏الثانية" - للمتنيح العلامة‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

فلماذا إذاً نعبد الله وهو الإله القمر

جريدة وطنى بتاريخ 10/ 6/2007م السنة 49 العدد 2372 عن مقالة بعنوان " الوصية‏ ‏الثانية" - للمتنيح العلامة‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولا‏ ‏صنما‏,‏صورة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏من‏ ‏فوق‏,‏وما‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏تحت‏,‏وكما‏ ‏في‏ ‏الماء‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏,‏لا‏ ‏تسجد‏ ‏لهن‏ ‏ولا‏ ‏تعبدهن‏ ‏لأني‏ ‏أنا‏ ‏الرب‏ ‏إلهك‏ ‏إله‏ ‏غيور‏,‏أفتقد‏ ‏ذنوب‏ ‏الآباء‏ ‏في‏ ‏الأبناء‏ ‏في‏ ‏الجيلين‏ ‏الثالث‏ ‏والرابع‏ ‏من‏ ‏مبغضي‏,‏وأصنع‏ ‏إحسانا‏ ‏إلي‏ ‏ألوف‏ ‏من‏ ‏محبي‏ ‏وحافظي‏ ‏وصاياي‏.‏
في‏ ‏هذه‏ ‏الوصية‏ ‏الثانية‏ ‏أراد‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏يلقي‏ ‏نظرة‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏جار‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الناس‏,‏وهو‏ ‏تعدد‏ ‏الآلهة‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏صميمه‏ ‏يتعارض‏ ‏مع‏ ‏وحدانية‏ ‏الإله‏,‏ولكن‏ ‏إذ‏ ‏تذرع‏ ‏الناس‏ ‏بأن‏ ‏هذه‏ ‏صفات‏ ‏للإله‏ ‏الواحد‏,‏فالله‏ ‏إشفاقا‏ ‏علي‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينحدر‏ ‏إلي‏ ‏عبادة‏ ‏هذه‏ ‏الصفات‏ ‏كآلهة‏ ‏مستقلة‏,‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏معهم‏ ‏دخولا‏ ‏عمليا‏ ‏فيما‏ ‏نزلوا‏ ‏إليه‏,‏وما‏ ‏انساقوا‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏تعدد‏ ‏الآلهة‏ ‏وهو‏ ‏مبدأ‏ ‏الشرك‏,‏فأراد‏ ‏أن‏ ‏يردهم‏ ‏إلي‏ ‏عبادته‏ ‏وإلي‏ ‏عبادة‏ ‏الإله‏ ‏الواحد‏.‏
لكن‏ ‏الفرق‏ ‏بين‏ ‏الوصية‏ ‏الأولي‏ ‏والوصية‏ ‏الثانية‏,‏أن‏ ‏الوصية‏ ‏الأولي‏ ‏تتكلم‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏المبدأ‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏إلها‏ ‏واحدا‏ ‏ولاتكن‏ ‏هناك‏ ‏آلهة‏ ‏أخري‏.‏
لكن‏ ‏الوصية‏ ‏الثانية‏ ‏تنزل‏ ‏إلي‏ ‏واقع‏ ‏ما‏ ‏انسحب‏ ‏إليه‏ ‏الناس‏,‏وهو‏ ‏أنهم‏ ‏عددوا‏ ‏صور‏ ‏الإله‏ ‏فصارت‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏آلهة‏,‏وصنعوا‏ ‏لهذه‏ ‏الصفات‏ ‏تماثيلا‏ ‏وأصناما‏ ‏وأصبح‏ ‏كل‏ ‏صفة‏ ‏لها‏ ‏صنم‏ ‏يمثلها‏ ‏ويبرزها‏.‏
في‏ ‏مبدأ‏ ‏الأمر‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لهذه‏ ‏الآلهة‏ ‏تماثيل‏,‏أو‏ ‏لهذه‏ ‏الصفات‏ ‏تماثيل‏,‏إنما‏ ‏كانت‏ ‏هناك‏ ‏صور‏ ‏في‏ ‏الطبيعة‏ ‏تنم‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الآلهة‏,‏فمثلا‏ ‏الشمس‏ ‏إله‏ ‏واضح‏ ‏بدون‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏لها‏ ‏تمثال‏,‏الشمس‏ ‏موجودة‏,‏النيل‏ ‏موجود‏,‏الثور‏ ‏موجود‏,‏البقرة‏ ‏التي‏ ‏عبدت‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏باسم‏ ‏حتحور‏ ‏موجودة‏,‏لأنها‏ ‏تمثل‏ ‏الخصوبة‏,‏وتمثل‏ ‏الخيرلأنها‏ ‏تعطي‏ ‏اللبن‏ ‏ومنتوجاته‏ ‏فهي‏ ‏مظهر‏ ‏من‏ ‏مظاهر‏ ‏عناية‏ ‏الإله‏ ‏بالخليقة‏.‏
ففي‏ ‏مبدأ‏ ‏الأمر‏ ‏لم‏ ‏تصنع‏ ‏التماثيل‏,‏إنما‏ ‏رأت‏ ‏كل‏ ‏قبيلة‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏الطبيعة‏ ‏الحية‏,‏ثم‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏اضطر‏ ‏الإنسان‏ ‏عند‏ ‏غيبة‏ ‏الصورة‏ ‏الحية‏ ‏أن‏ ‏يجسدها‏ ‏في‏ ‏حجر‏,‏أو‏ ‏في‏ ‏خشب‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏حديد‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏مادة‏ ‏النحاس‏,‏عندما‏ ‏تغيب‏ ‏الصورة‏ ‏الحية‏,‏فالشمس‏ ‏تشرق‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏تغيب‏ ‏أو‏ ‏بالليل‏ ‏لاتظهر‏,‏فانتقلوا‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏إلي‏ ‏فكرة‏ ‏تمثيل‏ ‏هذا‏ ‏الإله‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏حجرية‏ ‏أو‏ ‏خشبية‏ ‏أو‏ ‏معدنية‏.‏تلاحظوا‏ ‏أنه‏ ‏يوجد‏ ‏تطور‏ ‏مع‏ ‏الزمن‏ ‏ومع‏ ‏عقليات‏ ‏الناس‏,‏ومع‏ ‏الجهل‏ ‏ومع‏ ‏اختلاف‏ ‏الفكر‏ ‏البشري‏,‏ومع‏ ‏اختلاف‏ ‏ظروف‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏وفي‏ ‏الزمان‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏ ‏حدث‏ ‏تدرج‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏وصلنا‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏يعرف‏ ‏بالتماثيل‏ ‏والأصنام‏,‏وهي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏أخشاب‏ ‏أو‏ ‏حجر‏ ‏أو‏ ‏معادن‏ ‏تمثل‏ ‏الصورة‏ ‏الحية‏.‏
لذلك‏ ‏الوصية‏ ‏الثانية‏ ‏بدأت‏ ‏تدخل‏ ‏دخولا‏ ‏ماديا‏ ‏لأن‏ ‏الوصية‏ ‏الأولي‏ ‏تتكلم‏ ‏عن‏ ‏المبدأ‏,‏لا‏ ‏يكن‏ ‏لك‏ ‏آلهة‏ ‏أخري‏ ‏أمامي‏,‏ثم‏ ‏في‏ ‏الوصية‏ ‏الثانية‏ ‏تدخل‏ ‏في‏ ‏تفصيلات‏,‏هذه‏ ‏التفصيلات‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏واقع‏ ‏الإنسان‏,‏دخلت‏ ‏في‏ ‏واقع‏ ‏الحياة‏ ‏الإنسانية‏,‏وهي‏ ‏تعدد‏ ‏الآلهة‏ ‏هذا‏ ‏التعدد‏ ‏تمثل‏ ‏في‏ ‏صور‏ ‏حية‏,‏ثم‏ ‏تمثل‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏صور‏ ‏مادية‏ ‏من‏ ‏أحجار‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏أخشاب‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏معادن‏.‏
لذلك‏ ‏قاللاتصنع‏ ‏لك‏...,‏هنا‏ ‏لايتكلم‏ ‏عن‏ ‏الوحدانية‏,‏إنما‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏النهي‏ ‏عن‏ ‏المظاهر‏ ‏التي‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏ ‏مبدأ‏ ‏الوحدانية‏.‏لاتصنع‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتايوجد‏ ‏علم‏ ‏نسميه‏ ‏علم‏ ‏النحت‏ ‏لأنه‏ ‏يصنع‏ ‏تمثالا‏ ‏مطابقا‏ ‏لصورة‏ ‏ذهنية‏,‏لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتاولماذا‏ ‏قال‏:‏منحوتا؟لأنه‏ ‏لو‏ ‏قال‏ ‏تمثالا‏ ‏فقط‏ ‏ربما‏ ‏تكون‏ ‏كلمة‏ ‏تمثال‏ ‏تفيد‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏الصورة‏ ‏الذهنية‏ ‏إنما‏ ‏هنا‏ ‏التمثال‏ ‏منحوت‏ ‏من‏ ‏مادة‏ ,‏لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولا‏ ‏صنما‏.‏
نحن‏ ‏نقرأ‏ ‏الوصية‏ ‏علي‏ ‏صيغتها‏ ‏الأصلية‏ ‏لأن‏ ‏إخوتنا‏ ‏البروتستانت‏ ‏مع‏ ‏الأسف‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏حاجة‏ ‏عقائدية‏ ‏معينة‏ ‏في‏ ‏أذهانهم‏,‏يريدوا‏ ‏أن‏ ‏ينتقدون‏ ‏المسيحيين‏ ‏الأرثوذكسيين‏ ‏لأنهم‏ ‏يعملون‏ ‏صورا‏ ‏ويحترمون‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏,‏ففي‏ ‏الترجمة‏ ‏شوهوا‏ ‏النص‏,‏فالترجمة‏ ‏العربية‏ ‏المتداولة‏,‏يقول‏:‏لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولا‏ ‏صورةوعندما‏ ‏نرجع‏ ‏للعبري‏ ‏نجدها‏ ‏كتبت‏ ‏كما‏ ‏نقول‏ ‏الآنلاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولا‏ ‏صنما‏,‏صورة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏من‏ ‏فوقوالمنع‏ ‏ليس‏ ‏للصورة‏,‏لا‏..‏المنع‏ ‏للصنم‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏من‏ ‏فوق‏.‏
لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولاصنما‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏السموات‏,‏الصنم‏ ‏هو‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏يجسد‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏مثل‏ ‏الشمس‏ ‏أو‏ ‏القمر‏ ‏أو‏ ‏النجوم‏,‏وهناك‏ ‏شعب‏ ‏من‏ ‏الشعوب‏ ‏انسلخ‏ ‏منه‏ ‏إبراهيم‏ ‏أبو‏ ‏الآباء‏,‏عندما‏ ‏قال‏ ‏لهاذهب‏ ‏من‏ ‏أرضك‏ ‏ومن‏ ‏عشيرتك‏ ‏ومن‏ ‏بيت‏ ‏أبيك‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏أريكتكوين‏12:1‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏كان‏ ‏يعبد‏ ‏النجوم‏ ‏ويسموهم‏ ‏الصابئة‏ ‏والصابئة‏ ‏عبدة‏ ‏الكواكب‏,‏فعندما‏ ‏يقوللا‏ ‏تصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولاصنما‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏من‏ ‏فوقفالصنم‏ ‏يعطي‏ ‏صورة‏ ‏الشمس‏ ‏أو‏ ‏القمر‏ ‏أو‏ ‏النجوم‏,‏مثل‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏الواقع‏ ‏العملي‏,‏لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولاصورة‏,‏فكلمة‏ ‏صورة‏ ‏هنا‏ ‏فيها‏ ‏مغالطة‏ ‏في‏ ‏الترجمة‏ ‏البيروتية‏,‏لأنه‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يلغي‏ ‏فكرة‏ ‏الصور‏ ‏كما‏ ‏تحترمها‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكاثوليكية‏ ‏وما‏ ‏إليها‏,‏فلكي‏ ‏يوهم‏ ‏الناس‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏نصا‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏يمنع‏ ‏الصور‏,‏فقال‏ ‏لاتصنع‏ ‏لك‏ ‏صنما‏ ‏ولا‏ ‏صورة‏,‏لكن‏ ‏النص‏ ‏الأصلي‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏العبرية‏,‏لا‏ ‏تصنع‏ ‏لك‏ ‏تمثالا‏ ‏منحوتا‏ ‏ولاصنما‏ ‏صورة‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏من‏ ‏فوقوهو‏ ‏الصنم‏ ‏الذي‏ ‏يعطي‏ ‏صورة‏ ‏الشمس‏ ‏أو‏ ‏القمر‏ ‏أو‏ ‏النجوم‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏إليها‏.‏أو‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الأرض‏ ‏من‏ ‏تحتوهي‏ ‏الحيوانات‏ ‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏صنع‏ ‏أصناما‏ ‏جسد‏ ‏فيها‏ ‏أو‏ ‏مثل‏ ‏فيها‏ ‏أو‏ ‏صور‏ ‏فيها‏ ‏الثور‏ ‏أو‏ ‏البقرة‏ ‏أو‏ ‏التمساح‏ ‏أو‏ ‏القرد‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏ ‏من‏ ‏حيوانات‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏أو‏ ‏في‏ ‏النيل‏,‏وما‏ ‏في‏ ‏الماء‏ ‏من‏ ‏تحت‏ ‏الأرضوهي‏ ‏الحيوانات‏ ‏المائية‏ ‏مثل‏ ‏التمساح‏,‏وما‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏حيوانات‏ ‏بحرية‏ ‏إنما‏ ‏لاحظ‏ ‏أن‏ ‏التمساح‏ ‏هو‏ ‏صورة‏ ‏أخيرة‏ ‏من‏ ‏التنانين‏ ‏العظام‏,‏كثيرا‏ ‏نري‏ ‏في‏ ‏صور‏ ‏القديسين‏ ‏مثل‏ ‏مارجرجس‏ ‏وبعض‏ ‏القديسين‏ ‏يوجد‏ ‏تنين‏,‏مارجرجس‏ ‏يضرب‏ ‏التنين‏,‏ما‏ ‏هو‏ ‏التنين؟هو‏ ‏من‏ ‏الحيوانات‏ ‏المتقدمة‏ ‏قبل‏ ‏التمساح‏,‏والتنانين‏ ‏مذكورة‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏التكوين‏ ‏في‏ ‏ااأصحاح‏ ‏الأول‏ ‏يقولالتنانين‏ ‏العظاموالذين‏ ‏درسوا‏ ‏الحيوانات‏,‏يجدون‏ ‏أنواعا‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الحيوانات‏ ‏البحرية‏,‏توجد‏ ‏تنانين‏ ‏برية‏ ‏وتوجد‏ ‏تنانين‏ ‏بحرية‏,‏تنانين‏ ‏البرية‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏من‏ ‏عائلة‏ ‏الديناصور‏,‏فهي‏ ‏عائلات‏ ‏وحسب‏ ‏العصور‏ ‏المختلفة‏ ‏وتوجد‏ ‏تنانين‏ ‏بحرية‏ ‏وآخر‏ ‏صورة‏ ‏لها‏ ‏التمساح‏ ‏وهناك‏ ‏بعض‏ ‏الحيوانات‏ ‏أشار‏ ‏إليها‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ ‏غير‏ ‏موجودة‏ ‏حاليا‏ ‏أو‏ ‏انقرضت‏,‏المهم‏ ‏أن‏ ‏التمساح‏ ‏هو‏ ‏صورة‏ ‏متأخرة‏ ‏أو‏ ‏متطورة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏التنانين‏ ‏فالحيوانات‏ ‏البحرية‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏التماسيح‏ ‏والتنانين‏,‏ونظرا‏ ‏لرعب‏ ‏الإنسان‏ ‏منها‏ ‏فلكي‏ ‏يتقي‏ ‏شرها‏ ‏ولكي‏ ‏يتقرب‏ ‏إليها‏,‏كان‏ ‏في‏ ‏القديم‏ ‏بعض‏ ‏الشعوب‏ ‏ترمي‏ ‏لها‏ ‏ذبيحة‏ ‏وأحيانا‏ ‏كانوا‏ ‏يقدمون‏ ‏لها‏ ‏إنسانا‏ ‏أو‏ ‏بنتا‏ ‏لكي‏ ‏تأخذ‏ ‏هذه‏ ‏الذبيحة‏ ‏وتبعد‏ ‏لكي‏ ‏يتقوا‏ ‏شرها‏.‏فمن‏ ‏هنا‏ ‏اعتبرت‏ ‏هذه‏ ‏الذبيحة‏ ‏ضحية‏ ‏يضحي‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏خلاص‏ ‏القبيلة‏ ‏كلها‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الحيوان‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏فكرة‏ ‏الضحية‏ ‏وعروس‏ ‏البحر‏ ‏وما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏.‏
وفي‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏ ‏كلمة‏ ‏التقوي‏ ‏ما‏ ‏التقوي‏ ‏في‏ ‏العربي؟هي‏ ‏إتقاء‏ ‏شر‏ ‏الإله‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏الصورة‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏العربية‏,‏لأنه‏ ‏توجد‏ ‏آلهة‏ ‏للشر‏ ‏كان‏ ‏الناس‏ ‏يخافون‏ ‏منها‏ ‏ويتقربون‏ ‏لها‏ ‏بالذبائح‏ ‏لكي‏ ‏تبعد‏ ‏عنهم‏ ‏ويسترضونها‏ ‏بهذا‏ ‏الأسلوب‏ ‏وقد‏ ‏يسترضونها‏ ‏بذبيحة‏ ‏إنسانية‏ ‏وليس‏ ‏فقط‏ ‏بذبيحة‏ ‏حيوانية‏,‏إتقاء‏ ‏لشرها‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاءت‏ ‏التقوي‏ ‏في‏ ‏العربية‏ ‏لاتجد‏ ‏هذا‏ ‏المعني‏ ‏أو‏ ‏هذا‏ ‏الاشتقاق‏ ‏في‏ ‏لغات‏ ‏أخري‏ ‏لكن‏ ‏نجده‏ ‏في‏ ‏أثر‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏عبادة‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏القديم‏ ‏لآلهة‏ ‏شريرة‏,‏كانوا‏ ‏يتقونها‏ ‏بمعني‏ ‏يتقون‏ ‏شرها‏ ‏أو‏ ‏يسترضونها‏ ‏حتي‏ ‏يتخلصوا‏ ‏من‏ ‏شرها‏.‏مرة‏ ‏في‏ ‏أوغندا‏ ‏دخلت‏ ‏معبدا‏ ‏ضخما‏ ‏جدا‏ ‏وعالي‏ ‏جدا‏ ‏من‏ ‏المعابد‏ ‏الوثنية‏ ‏لونه‏ ‏أبيض‏ ‏ومبني‏ ‏سامق‏ ‏وعظيم‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏طوله‏ ‏وفي‏ ‏عرضه‏ ‏وفي‏ ‏حجمه‏,‏ضخم‏,‏رأيت‏ ‏تماثيل‏ ‏مرعبة‏ ‏جدا‏ ‏فلو‏ ‏كان‏ ‏طفل‏ ‏أو‏ ‏إنسان‏ ‏أعصابه‏ ‏ضعيفة‏,‏لا‏ ‏يحتمل‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏المناظر‏ ‏الفظيعة‏ ‏لهذه‏ ‏الآلهة‏ ‏لا‏ ‏أدري‏ ‏كيف‏ ‏يعبدوها‏ ‏كآلهة‏,‏أشكال‏ ‏بشعة‏,‏حيوانات‏ ‏في‏ ‏أشكال‏ ‏ضارية‏ ‏ومفترسة‏ ‏ومناظر‏ ‏شنيعة‏ ‏هي‏ ‏غير‏ ‏موجودة‏ ‏الآن‏,‏فلا‏ ‏أدري‏ ‏كيف‏ ‏تعبد‏ ‏كآلهة؟إنما‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏صورة‏ ‏آلهة‏ ‏شريرة‏ ‏فهم‏ ‏يعبدونها‏ ‏لابمعني‏ ‏أنهم‏ ‏يحبونها‏ ‏ولكن‏ ‏لكي‏ ‏يتقوا‏ ‏شرها‏,‏عن‏ ‏طريق‏ ‏ترضيتها‏ ‏بالعبادة‏ ‏أو‏ ‏بالذبائح‏ ‏التي‏ ‏يقدمونها‏ ‏لها‏.‏
فأولاد‏ ‏آدم‏ ‏عندما‏ ‏تشعبوا‏ ‏أصبح‏ ‏عندهم‏ ‏آلهة‏ ‏خيرة‏ ‏وأيضا‏ ‏آلهة‏ ‏شريرة‏ ‏وبلاد‏ ‏اليونان‏ ‏عرفت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏صور‏ ‏الآلهة‏ ‏الشريرة‏ ‏وعندهم‏ ‏الآلهة‏ ‏تتقاتل‏ ‏فيما‏ ‏بينها‏ ‏ثم‏ ‏لها‏ ‏رغبات‏ ‏وشهوات‏ ‏وتفسق‏ ‏هذه‏ ‏صور‏ ‏الآلهة‏ ‏عند‏ ‏بلاد‏ ‏اليونان‏,‏كانت‏ ‏آلهة‏ ‏تفسق‏ ‏وبينها‏ ‏عشق‏ ‏وبينها‏ ‏شر‏ ‏وبينها‏ ‏قتال‏ ‏وحرب‏,‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏الفيلسوف‏ ‏الفرنسي‏ ‏جان‏ ‏جاك‏ ‏روسو‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المسيحي‏ ‏يشير‏ ‏للعصور‏ ‏القديمة‏ ‏فيقولنزلت‏ ‏الرذيلة‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏متوجة‏ ‏بسلطة‏ ‏إلهية‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏وجدت‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏ ‏غريزة‏ ‏تمجها‏ ‏وتتحداها‏.‏يقصد‏ ‏بذلك‏ ‏الضمير‏ ‏يقول‏ ‏الرذيلة‏ ‏نزلت‏ ‏متوجة‏ ‏بسلطة‏ ‏إلهية‏ ‏خصوصا‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏اليونان‏ ‏والرومان‏ ‏وما‏ ‏إليها‏ ‏أي‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏الآلهة‏ ‏تزني‏ ‏وتفسق‏ ‏وتتقاتل‏ ‏وتغضب‏ ‏وشرسة‏,‏إذن‏ ‏هذه‏ ‏الرذيلة‏ ‏منسوبة‏ ‏إلي‏ ‏الآلهة‏ ‏هنا‏ ‏الرذيلة‏ ‏تكون‏ ‏مقبولة‏ ‏مادام‏ ‏الآلهة‏ ‏تعملها‏ ‏ولكن‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الرذيلة‏ ‏متوجة‏ ‏بسلطة‏ ‏إلهية‏ ‏وأن‏ ‏الآلهة‏ ‏نفسها‏ ‏تتقاتل‏ ‏وتزني‏ ‏وتفسق‏ ‏إنما‏ ‏وجدت‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏ ‏غريزة‏ ‏تمجها‏ ‏وتتحداها‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المعابد‏ ‏الوثنية‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏اليونان‏ ‏مثلا‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏أبوللو‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏ألف‏ ‏عذراء‏ ‏وقفن‏ ‏أنفسهن‏ ‏علي‏ ‏الزنا‏ ‏حسب‏ ‏تفكيرهن‏ ‏ترضية‏ ‏للإله‏ ‏أو‏ ‏للآلهة‏,‏أي‏ ‏تبتل‏ ‏لا‏ ‏للفضيلة‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏مفهومنا‏ ‏المسيحي‏,‏ولكن‏ ‏الناس‏ ‏يوقفون‏ ‏أنفسهم‏ ‏علي‏ ‏الزنا‏ ‏ويعتقدون‏ ‏أن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏إرضاء‏ ‏للآلهة‏,‏فجان‏ ‏جاك‏ ‏روسو‏ ‏يقول‏ ‏نزلت‏ ‏الرذيلة‏ ‏متوجة‏ ‏بسلطة‏ ‏إلهية‏ ‏أي‏ ‏قالوا‏ ‏لهم‏ ‏إن‏ ‏الآلهة‏ ‏تعمل‏ ‏ذلك‏ ‏الآلهة‏ ‏ترضي‏ ‏بهذا‏,‏والآلهة‏ ‏تريد‏ ‏هذا‏,‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏تعملوا‏ ‏ذلك‏ ‏إرضاء‏ ‏للآلهة‏,‏لكن‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الرذيلة‏ ‏نزلت‏ ‏متوجة‏ ‏بسلطة‏ ‏إلهية‏ ‏وجدت‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏ ‏غريزة‏ ‏تمجها‏ ‏وتتحداها‏.‏وهنا‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان‏ ‏الضمير‏ ‏وهي‏ ‏شريعة‏ ‏طبيعية‏ ‏بموجبها‏ ‏يميز‏ ‏الإنسان‏ ‏بين‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏ ‏ويعرف‏ ‏أنه‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الزنا‏ ‏يرضي‏ ‏الإله‏,‏وإذن‏ ‏هو‏ ‏شر‏,‏فعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنهم‏ ‏قالوا‏ ‏له‏ ‏إن‏ ‏الزنا‏ ‏ترضي‏ ‏به‏ ‏الآلهة‏ ‏أو‏ ‏تريده‏,‏لكن‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏ ‏يقول‏ ‏لا‏...‏وجدت‏ ‏في‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏ ‏غريزة‏ ‏تمجها‏ ‏وتتحداهالأن‏ ‏جان‏ ‏جاك‏ ‏روسو‏ ‏كان‏ ‏يقيم‏ ‏في‏ ‏فلسفته‏ ‏أهمية‏ ‏ضخمة‏ ‏جدا‏ ‏للضمير‏,‏ويعتبر‏ ‏الضمير‏ ,‏أهم‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏إنسانا‏,‏وكان‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏العاقل‏ ‏حيوان‏ ‏سافل‏,‏بمعني‏ ‏أنه‏ ‏العقل‏ ‏بدون‏ ‏الضمير‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏أكثر‏ ‏ذكاء‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يحتال‏ ‏بالذكاء‏ ‏وبالعقل‏ ‏في‏ ‏طرق‏ ‏الشر‏,‏فالعقل‏ ‏بدون‏ ‏الضمير‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يتردي‏ ‏في‏ ‏شرور‏ ‏ومآسي‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏,‏فلو‏ ‏كان‏ ‏غير‏ ‏عاقل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يتردد‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الرذائل‏ ‏إنما‏ ‏عقله‏ ‏أعطاه‏ ‏قدرة‏ ‏علي‏ ‏ابتكار‏ ‏الوسائل‏ ‏الشريرة‏ ‏وأعطاه‏ ‏ذكاء‏,‏بحيث‏ ‏استطاع‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يبتدع‏ ‏طرقا‏ ‏مثلا‏ ‏في‏ ‏السرقة‏,‏اليوم‏ ‏تجد‏ ‏أشخاصا‏ ‏لصوص‏ ‏عظماء‏ ‏الناس‏ ‏تذهل‏ ‏وتعجب‏ ‏بهذه‏ ‏المهارة‏ ‏التي‏ ‏يظهرها‏ ‏هذا‏ ‏اللص‏,‏عنده‏ ‏إمكانية‏ ‏ابتكار‏ ‏طريقة‏ ‏يغطي‏ ‏بها‏ ‏علي‏ ‏رجال‏ ‏الأمن‏ ‏ويغطي‏ ‏بها‏ ‏علي‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏,‏وهذا‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏ذكاء‏ ‏غير‏ ‏عادي‏,‏مثلا‏ ‏مرة‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏أمريكا‏ ‏لص‏ ‏مجوهرات‏ ‏ومعه‏ ‏قرد‏ ‏مدرب‏,‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏جواهرجي‏ ‏مشهور‏ ‏بملابس‏ ‏فاخرة‏ ‏لكي‏ ‏يشعر‏ ‏الرجل‏ ‏أنه‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏المبالغ‏ ‏التي‏ ‏يشتري‏ ‏بها‏,‏وطلب‏ ‏من‏ ‏الجواهرجي‏ ‏طلبات‏ ‏ثمنها‏ ‏غال‏ ‏جدا‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أنه‏ ‏مليونير‏,‏وأثناء‏ ‏رؤيته‏ ‏هذه‏ ‏المجوهرات‏ ‏افتعل‏ ‏أن‏ ‏واحدا‏ ‏يحضر‏ ‏له‏ ‏ويخبره‏ ‏بخبر‏ ‏مزعج‏ ‏فيخرج‏ ‏منزعجا‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الجواهرجي‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏لايدخل‏ ‏هذه‏ ‏المجوهرات‏ ‏التي‏ ‏اختارها‏ ‏وأنه‏ ‏سيترك‏ ‏الشنطة‏ ‏كنوع‏ ‏من‏ ‏الاطمئنان‏ ‏حتي‏ ‏يحضر‏,‏وفي‏ ‏آخر‏ ‏النهار‏ ‏عندما‏ ‏تأخر‏ ‏الرجل‏ ‏اضطر‏ ‏الجواهرجي‏ ‏غلق‏ ‏المحل‏,‏وخرج‏ ‏القرد‏ ‏من‏ ‏الشنطة‏ ‏وأخذ‏ ‏الأشياء‏ ‏الثمينة‏ ‏وهو‏ ‏مدرب‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏ووضعها‏ ‏في‏ ‏الشنطة‏ ‏ودخل‏ ‏وأغلق‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏التالي‏ ‏جاء‏ ‏الرجل‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏انزعاج‏ ‏شديد‏ ‏جدا‏ ‏وأخذ‏ ‏الشنطة‏ ‏واعتذر‏ ‏أنه‏ ‏سيأتي‏ ‏لاحقا‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏اكتشف‏ ‏الجواهرجي‏ ‏أن‏ ‏الأشياء‏ ‏الثمينة‏ ‏جدا‏ ‏سرقت‏.‏لا‏ ‏شك‏ ‏أن‏ ‏قصة‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏تدل‏ ‏علي‏ ‏ذكاء‏ ‏غير‏ ‏عادي‏ ‏في‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏ابتكار‏ ‏وسيلة‏ ‏للسرقة‏.‏
ولذلك‏ ‏جان‏ ‏جاك‏ ‏روسو‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏الإنسان‏ ‏العاقل‏-‏يقصد‏ ‏العاقل‏ ‏بدون‏ ‏ضمير‏-‏حيوان‏ ‏سافل‏,‏فالعقل‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏قادرا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يبتكر‏ ‏وسائل‏ ‏ضد‏ ‏الفضيلة‏ ‏فالعقل‏ ‏يكون‏ ‏أداة‏ ‏جبارة‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الإنسان‏ ‏عندما‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يرتكب‏ ‏الشر‏ ‏أو‏ ‏يرتكب‏ ‏الخطيئة‏ ‏ولكن‏ ‏الضمير‏ ‏فقط‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يمنع‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يمد‏ ‏يده‏ ‏ليعمل‏ ‏الخطيئة‏ ‏ويقول‏ ‏لهذا‏ ‏الإنسان‏ ‏إن‏ ‏الفقر‏ ‏مع‏ ‏الشرف‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الغني‏ ‏مع‏ ‏السرقة‏,‏وقد‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏محتاجا‏ ‏لهذا‏ ‏المال‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏مشاكله‏,‏ولذلك‏ ‏قال‏ ‏شكسبير‏ ‏عبارة‏ ‏جميلةإن‏ ‏ضمائرنا‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تجعلنا‏ ‏دائما‏ ‏جبناءطبعا‏ ‏يقصد‏ ‏الجبن‏ ‏بالمعني‏ ‏الحسن‏ ‏وليس‏ ‏بالمعني‏ ‏السيء‏ ‏الجبن‏ ‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏ ‏يحجم‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏يرتكب‏ ‏خطأ‏ ‏فضمائرنا‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تجعلنا‏ ‏دائما‏ ‏جبناء‏,‏فمثلا‏ ‏في‏ ‏موقف‏ ‏معين‏ ‏أنت‏ ‏كنت‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏ترد‏ ‏علي‏ ‏واحد‏ ‏ردا‏ ‏شديدا‏ ,‏وتقدر‏ ‏أن‏ ‏تضربه‏ ‏كما‏ ‏هو‏ ‏أهانك‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏فيه‏ ‏حاجات‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏لكن‏ ‏ضميرك‏ ‏يرفض‏ ‏ويقول‏ ‏لا‏..‏فأنت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الحالة‏ ‏تجد‏ ‏ضميرك‏ ‏يجعلك‏ ‏تجبن‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تتخذ‏ ‏الإجراء‏ ‏العنيف‏,‏هذا‏ ‏معني‏ ‏كلمة‏ ‏شكسبيرأن‏ ‏ضمائرنا‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تجعلنا‏ ‏دائما‏ ‏جبناء‏

الصفحة الرئيسية