عالم المعجزات -  بحث في تاريخ القرآن

المقدمة

كتاب المسلمين المقدس

 صلة النبي بالقرآن

اللغة العربية في حمى القرآن

العلم في القرآن ومن القرآن

في القرآن شريعة الخلود

في القرآن حلول لكل مشاكل الكون والانسان

كل الاطمئنان في القرآن

القرآن معجزة المعجزات

هذا الكتاب

هل لغير الله نصيب في القرآن ؟

معجزة الوحي والتنزيل

ستمرارية الوحي

معنى الوحي

طرق الوحي

بدء الوحي

الوحي والإلهام والنبوة

بين النبي محمد والأنبياء السابقين

خاتمة

معجزة أمية محمد

طرق الوحي

هناك بحسب القرآن وكتب السيرة عدة طرق أو صور لإبلاغ الوحي بها اتصل الله بأنبيائه كل بحسب ظروفه وأحواله وأشارت إلى بعض هذه الطرق سورة الشورى في   قولها  وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب  أو يرسل رسولا ملاكا فيوحي بإذنه ما يشاء  القرآن 42 : 51

أول الطرق إذن الوحي بمعنى الالهام المباشر أى أن الله يلقي كلمته في قلب رسوله وروحه وينفث المعنى في روحه كقول حديث نبوي جاء فيه أن روح القدس أى الملاك جبــــريل نفث في روعي أنه لن تمـــوت نفس حتى تستـــوفي رزقـــها  سيرة ابن هشام

 وتقوم الطريقة الثانية في أن يوحي الله إلى نبيه كلاما يسمعه من وراء حجاب دون أن يرى النبي المتكلم وذلك كما نادى الله موسى وسمع موسى نداءه النساء 164  طه 11 وكما حدث لمحمد وهو في معراجه على الأنبياء  النجم 8 - 10  الاسراء 1

والثالثة أن يكون الوحي بواسطة ملاك جبريل الوحي الأمين الروح القدس الذي أرسله الله إلى محمد بصورة رجل ويبدو أن القرآن كله نزل بواسطته كما جاء نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين الشعراء 193 وقل نزله الروح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين أمنوا النحل 102

أما في كتب الحديث والسيرة النبوية هناك صور أخرى لحدوث الوحي وتنزيله على محمد وهي على غرابتها تفسر بعض ما جاء في القرآن 

وجاء على لسان عائشة قولها أول مابدىء به رسول الله صلعم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم وكان لا يرى رؤيا إلا  جاءت كفلق الصبح  البخارى 1 : 3 هشام 1 : وحدث مثل هذه الرؤيا لابراهيم واسمعيل  الصافات 102  ولكن لم يثبت ثبوتا قاطعا أن شيئا من القرآن نزل عن طريق الرؤيا المنامية عبد المنعم نمر  علوم القرآن الكريم  ص 17

أما كيفية نزول الوحي على النبي فكانت بأحوال مختلفة ومتعددة أحيانا كان يأتيه بعنف وجهد وتعب وثقل وشدة وقد عبر الرسول عن ذلك بقوله أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده على فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال البخارى 1 : 3

كما عبرت أيضا عائشة قائلة ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وأن جبينه ليتفصد عرقا البخارى 1 :3 وانظر ما جاء في جميع كتب السير وهي على وفاق تام فيما بينها بما يخص كيفية نزول الوحي على الرسول

وكذلك ابن عباس قال كان رسول الله يعالج من التنزيل شدة  وعن السيرة الحلبية جملة أحوال تنقلها عن مصادر عديدة تقول في وصف حال النبي وقت يأتيه الوحي بأنه يغط كغطيط البكر المحمرة عيناه  الحلبية 1 : 257

وعن زيد ابن ثابت قوله كان إذا نزل الوحي على رسول الله ثقل لذلك ومرة وقع فخذه على فخذي فوالله ما وجدت شيئا أثقل من فخذ رسول الله ويضيف ربما أوحي إليه وهو على راحلته أى ناقته فترعد حتى يظن أن ذراعها  ينقسم وربما بركت .. فلم تستطع أن تحمله فينزل عنها  نفس المرجع السابق

وفي روايات كثيرة أيضا جاء على لسان رسول الله قوله ما من مرة يوحى إلى ألا ظننت أن نفسي تقبض مني  وعن أسماء بنت عميس كان رسول الله إذا نزل عليه الوحي يكاد يغشى عليه ... ويصير كهيئة السكران  الحلبية 1 : 257

وعن محي الدين كان إذا جاءه الوحي يستلقي على ظهره وسبب ذلك لم يبق للجسم من يحفظ عليه قيامه ولا قعوده فيرجع إلى أصله وهو لصوقه بالأرض الحلبية 1 : 262

وعن ابي هريرة كان رسول الله إذا نزل عليه الوحي صدع فيغلف رأسه بالحناء وأيضا إذا نزل عليه الوحي لم يستطع أحد منا أن يرفع طرفه إليه حتى ينقضي الوحي وسبب ذلك أن الرسول حين الوحي تستقبله الرعدة والكرب فيتربد وجهه ويغمض عينيه ويسمع عند وجهه كدوي النحل ويضطرب ارتعاشا وينوء تحت النوبات العصبية والارهاصات العاطفية ويرزح تحت ثقل ملاك الوحي

سألت خديجة زوجها قائلة إى ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال نعم قالت إخبرني به إذا جاءك فجاء جبريل عليه السلام كما كان يصنع فقال الرسول لخديجة هذا جبريل قد جائني

قالت قم يا ابن العم فأجلس على فخذي اليسري فقام رسول الله فجلس عليها قالت هل تراه ؟ قال نعم  ثم قالت فتحول وأجلس على فخذي اليمنى  فتحول رسول الله وجلس على فخذها اليمنى وسألته هل تراه الآن ؟ قال نعم

قالت فتحول وأجلس في حجري فتحول رسول الله وجلس في حجرها قالت هل تراه ؟ قال نعم أراه  وتحسرت خديجة وألقت خمارها ورسول الله جالس في حجرها ثم سألته هل تراه ؟  قال لا

قالت يا ابن العم أثبت وأبشــــر فــــو الله أنه لمــلاك ومــا هــــذا بشيـطـــــان ســــيرة ابن هشام 1 : 223 

أما عبد الله بن حسن فقد سمع أمه فاطمة تحدثه عن خديجة تقول له إني سمعتها أى فاطمة سمعت خديجة تقول أدخلت رسول الله بينها وبين درعها فذهب عند ذلك جبريل  فقالت لرسول الله إن هذا لملك وما هو بشيطان  نفس المرجع السابق

هذه الحالات الشديدة التي كانت تنتاب النبي كشف القرآن عنها في قوله إنا سنلقى عليك قولا ثقيلا  المدثر 74 : 1 - 5  المزمل  73 : 1 - 5  وهي حقا كانت عليه شديدة حتى أنه كان ينوي إلقاء نفسه من على رأس الجبل بسبب معاناته مع رسول الوحي